الرئيسية / دراسات و تحقيقات / وزارة الزراعة تضع خطة لحماية الغابات من الحرائق

وزارة الزراعة تضع خطة لحماية الغابات من الحرائق

وضعت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي خطة لمكافحة حرائق الغابات وتقليص المساحة المحترقة إلى ما دون الهكتار الواحد لكل حريق وحماية 527653 هكتارا من الغابات في جميع المحافظات.
وبين مدير الحراج في وزارة الزراعة أن الإجراءات التنفيذية للخطة تتضمن دعم البنية التحتية من مسالك وطرق حراجية وخطوط نار بحيث يتم فتح طرق وخطوط نار بطول 2 كيلومتر لكل 100 هكتار من الغابات.
ولفت إلى تنفيذ خطة شق الطرق منذ بداية العام الحالي بمسافة قدرها حوالي 58 كيلومترا وخطة ترميم وتعزيل الطرق الحراجية والتي تشمل 3546 كيلومترا وزيادة نقاط التزود بالمياه مشيرا إلى وجود 115 منهل مياه في الخدمة حاليا تتم الاستفادة منها كنقاط تزويد بالمياه أثناء الحرائق وتعميم أجهزة اللاسلكي على مختلف المراكز والبالغ عددها 147 جهازا متنقلا.
ودعا السكان المجاورين للمناطق الحراجية إلى ضرورة إزالة الأعشاب حول المنازل وبعمق 50 مترا لافتا إلى أنه تم تشكيل لجان في كل المناطق والنواحي تضم في عضويتها ممثلين عن السلطة المحلية أو الإدارية والجمعية الفلاحية بحيث تكون مهمة هذه اللجنة مراقبة كل الأراضي الزراعية للحد من اشعال النيران فيها.
وأشار إلى تشكيل منصة لمتابعة حرائق الغابات تهدف إلى الاكتشاف المبكر للحرائق وفق نظام إنذار مبكر الكتروني تساعد على التدخل المباشر والسريع مهمتها إعداد خارطة أساس يحمل عليها شبكة الطرق الحراجية وخطوط النار وتوزع مراكز الإطفاء وأبراج المراقبة والمخافر الحراجية ومناهل المياه وتساعد هذه الخارطة في إدارة الحريق وتوجيه عناصر وفرق الإطفاء بصورة جيدة إلى أماكن التدخل المناسبة.
وبين أن وزارة الزراعة وبالتعاون مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعمل على تقييم دقيق ويومي لخطر الحريق من خلال إنجاز تحاليل دقيقة ومعمقة لخطر الحريق بالاستعانة بتقنيات الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية عالية الدقة المكانية والزمنية بالإضافة إلى إنجاز خارطة لخطورة الحريق تعمم على جميع دوائر الحراج في المحافظات.
وأوضح أنه تم التأكد من جاهزية جميع الإطفائيات والصهاريج والجرارات مع المضخات والخراطيم اللازمة وتجهيز سيارات وفرق التدخل السريع وشاحنات التزود بالمياه والمؤن الضرورية للسيارات وعناصر الإطفاء مشيراً إلى أن عدد الإطفائيات والصهاريج الجاهزة للتدخل أثناء الحريق يبلغ حوالي 170 صهريجا والتأكد من جاهزية مراكز حماية الغابات حيث يوجد 14 مركز حماية للغابات في سورية و24 برج مراقبة و138 مخفرا بجاهزية تامة لافتا إلى تنظيم حوالي 650 ضبطا حراجيا من بداية 2021 حتى تاريخه

اقرأ أيضا

خبير يقترح استراتيجية لتنمية وتطوير قطاع الدواجن تختصر 70% من التكاليف وتكفل فائضاً بالإنتاج

لا بد من استبيانات ميدانية تحدد معاناة أكبر شريحة من المربين وليس عبر ممثليهم الذين ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish