الرئيسية / أخبار البلد / وزير الصناعة من القنيطرة: سنعمل على شعار “صنع في الجولان”

وزير الصناعة من القنيطرة: سنعمل على شعار “صنع في الجولان”

سينسيريا-فلاح اسعد


في إطار متابعته الميدانية لواقع العمل الصناعي قام وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة بزيارة لمحافظة القنيطرة للاطلاع على الواقع الصناعي والحرفي في المحافظة.
في بداية جولته طالب بالإسراع بالخطوات التنفيذية لإقامة معمل الألبان والأجبان وإعادة مركز تجميع الحليب إلى العمل والتشجيع على الاكتتاب في منطقة الحلس الصناعية ومعالجة مشاكل أصحاب المنشآت الصناعية الخاصة في سبيل تشجيع إقامة منشآت صناعية والاستثمار في المنطقة.
و أبدى وزير الصناعة ملاحظته لانخفاض وتيرة النشاط الصناعي خلال الفترة الماضية في محافظة القنيطرة بقوله: يجب العمل على إحداث مصفوفة إجراءات ضمن برنامج زمني بالتعاون بين محافظة القنيطرة ووزارة الصناعة ومديرية الصناعة في المحافظة وكافة الجهات المعنية للنهوض بالواقع الصناعي والحرفي في المحافظة لأن الصناعة هي قاطرة تأمين الاستقرار للتجمعات السكنية وتوفير فرص العمل ومن خلال هذا الجدول الزمني سنسعى للإنجاز الميداني وليس الورقي.
من جهته لفت المحافظ القنيطرة إلى أهمية المناطق الصناعية والحرفية في تأمين فرص عمل للكثير من أبناء المنطقة فضلاً عن كونها ستجمع كل المهن والحرف في مكان واحد، مؤكداً استعداد المحافظة لتذليل كل العقبات أمام المستثمرين والصناعيين.


بعد ذلك قام وزير الصناعة و الوفد المرافق بزيارة لمديرية الصناعة في القنيطرة حيث وجه الوزير بتبسيط الإجراءات والعمل على جذب الصناعيين واستغلال الموارد الذاتية والتواصل مع الصناعيين من أبناء المنطقة لتحفيزهم للعودة للاستثمار في المحافظة, مشددا على أن تكون التراخيص مستوفية لجميع الشروط من مواصفات ومقاييس صحية واجتماعية, وعدم إغلاق أية ورشة أو منشأة حيث يتم إعطاء مهلة لتسوية وضع المنشأة المعنية ومن ثم ترخص نظامياً.
من جهته أوضح مدير صناعة القنيطرة نصر الدين الحلبي أن المديرية منحت 23 ترخيصاً لإقامة منشآت صناعية في المنطقة الصناعية بمنطقة الحلس بريف المحافظة الشرقي. وأشار إلى أن المشاريع الصناعية المرخصة ستؤمن نحو 369 فرصة عمل لافتاً إلى أن قرارات الترخيص الممنوحة تتضمن منشآت لتصنيع المجبول البيتوني والقساطل الإسمنتية وأطاريف الشوارع والبلاط والخراطيم الزراعية والدهانات والأكياس البلاستيكية وأجهزة التكييف والتبريد والأثاث المعدني والمضخات إضافة إلى الصناعات الغذائية كالطحينة والكونسروة والألبان والأجبان وتجهيزات المطاعم والفنادق والأحذية والألبسة الجاهزة.

أوضح المحافظ أنه خلال مدة بسيطة لا تتجاوز الأربع ساعات يستطيع الصناعي استخراج جميع الوثائق التي تخص عمله وذلك في خطوة المحافظة لتبسيط الإجراءات.

كما زار الوزير وحدتي الخزن والتبريد في منطقة حضر
وطالب أبناء المنطقة باستكمال الإجراءات لإقامة منشأة لتصنيع الكونسروة لما تقدمه من فائدة اقتصادية واجتماعية للمنطقة.

كما زار الوزير المنطقة الصناعية المحدثة ( الحلس ) حيث قدم مدير المناطق الصناعية في المحافظة رضوان عامر شرحاً للمخطط التنظيمي للمنطقة الصناعية في الحلس التي تمتد على مساحة نحو 250 دونماً وبين أن عدد المقاسم يبلغ 166 مقسم صناعي و 103 مقسم حرفي وبلغت نسبة الاكتتاب على المقاسم 45% وقد تم انجاز 80% من تنفيذ المدخل الشمالي للمنطقة وتم الانتهاء من أعمال العبارة المائية على المسيل المائي في الجهة الجنوبية ويتم العمل حالياً على تنفيذ شبكات للصرف الصحي بما يخدم أكبر شريحة من الصناعيين.

محافظ القنيطرة أكد أن أكثر من 120 صناعياً من محافظتي دمشق وريفها أبدو رغبتهم بالاستثمار في المنطقة وتنفيذ وإقامة مشاريع صناعية وتجارية في المنطقة الصناعية بالحلس.

كما زار وزير الصناعة موقع معمل الألبان والأجبان المخصص بــ10 دونمات واستمع إلى إجراءات متابعة تنفيذه، ومركز تجميع الحليب في نبع الصخر وناقش طرق تسريع عودته إلى العمل لتغذية معامل محافظة دمشق ومن ثم لاحقاً المعمل المذكور ومن ثم جال على خطوط الانتاج في منشأة ميكسي كولا لتعبئة المياه الغازية وشدد على ضرورة ترخيص الاسعار للمواطن وتحسين المواصفات وزيادة وجودة المنتج .
وفي نهاية الزيارة وجه الوزير مديرية صناعة القنيطرة على متابعة تسجيل المقاسم الحرفية والصناعية والترويج لها وتبسيط الاجراءات والاجتماع دوريا مع جميع الفعاليات لتوضيح كيفية اجراءات الترخيص الصناعي خلال مدة زمنية قياسية و العمل على ابراز شعار “صنع في الجولان – القنيطرة” كشعار لجميع منتجات المنطقة في رسالة موجهة إلى العالم أجمع أن الجولان سورية وصناعتها مخرز في أعين الارهابين والحاقدين وستبقى كذلك.

اقرأ أيضا

لعدم وجود إنتاج محلي مماثل لها … وزارة الاقتصاد تعفي الصناعيين من رسم الضميمة للكابلات

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية كتابها الذي أشارت فيه إلى شطب الشرط المتعلق بالضميمة والوارد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish