مصارف ومال

«سينسيريا» تنفرد بنشر تفاصيل جلسة التدخل اليوم.. ميالة: وارداتنا تنمو و 50 مليون دولار إلى السوق الأسبوع المقبل

سينسيريا – خاص: 

ترأس الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي جلسة التدخل المعلن عنها ظهر اليوم الثلاثاء بحضور ممثلين عن مؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في القطر لمناقشة آخر المستجدات في سوق القطع الأجنبي والإجراءات الممكن اتخاذها لتدعيم استقرار سعر الصرف.

وأكد حاكم مصرف سورية المركزي على أن الأشهر الماضية قد شهدت استقراراً ملحوظاً ومهماً في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، انعكست آثارها الإيجابية على تدفق السلع والخدمات وتمويل الاستيراد بالإضافة إلى الاستقرار النسبي في المستوى العام للأسعار.

وفي ذات السياق شهدت واردات مصرف سورية المركزي من القطع الأجنبي نمواً مضطرداً بحسب ما أكده ميالة مقارنة مع الأعباء والالتزامات بالقطع الأجنبي، ما عزز من إمكانيات المصرف لتغطية حاجة السوق من القطع الأجنبي ودعم استقرار سعر الصرف.

وتعقيباً على ما أشار إليه عدد من الحضور حول التراجع الطفيف الذي شهده سعر صرف الليرة السورية خلال اليومين الماضيين، وعودته للتحسن مع الإعلان عن انعقاد جلسة التدخل، أكد ميالة على أن السوق لا يزال في حالة توازن نسبي بين العرض والطلب الحقيقي على القطع الأجنبي، رغم محاولات المضاربين المستمرة لاستغلال وتوظيف جملة من العوامل والمستجدات ذات الصلة بالأزمة السورية لخلق فوضى سعرية في سعر الصرف تتيح لهم تحقيق مكاسب خاصة على حساب صغار المدخرين.

شدد ميالة في سياق مناقشته للدور الخطير الذي تمارسه عدد من المواقع والصفحات الالكترونية في حملة التحريض والتهويل لزعزعة ثقة المواطنين بالليرة السورية، على أهمية أن تلعب مؤسسات قطاع الصرافة المرخصة دورها في مواجهة نشاط تلك المواقع بحيث تعزز من مصداقيتها لدى الشارع السوري.

هذا وقد أعلن حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة عن طرح شريحة بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لبيعها لمؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في القطر ليصار من خلالها تلبية طلبات شراء القطع الأجنبي للأغراض التجارية خلال الأيام الثلاثة القادمة، مع استعداده لتمويل أية زيادة في احتياجات السوق.

كما أكد ميالة على أن المصرف مستمر بعقد جلسات التدخل وضخ حاجة السوق من القطع الأجنبي بشكل دوري حتى يتعزز توازن العرض والطلب في السوق واستقرار سعر الصرف، وعليه أعلن عن تخصيص شريحة أخرى بقيمة 50 مليون دولار أمريكي ليصار إلى ضخها في السوق لتغطية كافة الاحتياجات من القطع الأجنبي خلال الأسبوع القادم.


وأخيراً ناقش ميالة واقع عمل مؤسسات الصرافة في القطر، والمشاكل التي تواجهها، مؤكداً خلال الجلسة على أهمية أن تعمل هذه المؤسسات على تطوير دورها في السوق وأن تعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين لاسيما على صعيد تقليص هامش وقت الانتظار عند تسليم الحوالات الشخصية للمواطنين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى