نبض السوق

دير الزور تباشر بيع الخبز عبر البطاقة… مدير التجارة الداخلية: اعتماد 500 نقطة بيع قابلة للزيادة

باشرت محافظة دير الزور عملية بيع مادة الخبز عبر البطاقة الإلكترونية في كافة مناطق المحافظة.

ومع بداية إطلاق عملية البيع بصيغتها الجديدة، تفاوتت آراء المواطنين خلال حديثهم لـ«غلوبال» بين مرحب بالأمر و معترض على هذه الآلية، حيث قال المواطن عمر شعبان: إنه لم يحصل على كامل الحصة المقررة لعائلته على اعتبار أن عدد أفراد أسرته 6 أشخاص، بينما قراءة الجهاز أشارت إلى تسجيل شخصين فقط، فلم يحصل إلا على سبعة أرغفة.

وبين المواطن شادي الحمد أن الآلية الجديدة غير واضحة وتسببت بازدحام على معظم المنافذ في الوقت الذي كان يحصل فيه على الخبز من المعتمد بسهولة ودون الحاجة لهذا الإجراء.

الألية الجديدة

فيما أشار المواطن جمال العيد إلى أن الآلية الجديدة تتيح له الحصول على كمية أكبر من الخبز، حيث كان يحصل على ربطة مزدوجة تحتوي على 14 رغيفاً يومياً لا تكفي أسرته البالغ عددها 8 أشخاص، أما الآن فهو يحصل على 18 ربطة أسبوعياً، كل واحدة تحتوي على سبعة أرغفة، إضافة إلى أن الآلية الجديدة تتيح له إمكانية الحصول على الخبز من أي منفذ، وبالتالي لم يعد مجبراً على شراء الخبز من مكان واحد، بل يمكنه شراء الخبز من المخبز الذي ينتج الرغيف الأفضل.

البطاقة الالكترونية

 

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدير الزور عدي الجاسم أكد بدء العمل بتطبيق آلية بيع الخبز في المحافظة عبر البطاقة الإلكترونية بصورة تجريبية، بعد أن تم اتخاذ كافة الإجراءات التقنية اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة وشركة تكامل.

وأوضح الجاسم أنه تم اعتماد 500 نقطة بيع في المحافظة، تتضمن معتمدين ومراكز توزيع إضافة إلى عدد من المخابز وتزويدها بأجهزة خاصة لبيع الخبز، لافتاً إلى أن هذه المراكز والنقاط قابلة للزيادة والتعديل وفق الحاجة.

وأضاف: من الطبيعي أن تحصل بعض الإشكاليات في بداية تطبيق آلية التوزيع الجديدة، وهذه الإشكاليات تتم معالجتها بصورة فورية ومعظمها تتمثل في عدم تسجيل كافة أفراد العائلة على البطاقة الإلكترونية أو عدم وجود تغطية كافية لشبكة الاتصالات في بعض المناطق خاصة في الريف.

الألية الجديدة

 

مشيراً إلى أن الآلية الجديدة أفضل بكثير بالنسبة للمواطن على اعتبار أنها تكفل حصول كل عائلة على حصتها المقررة من مادة الخبز، وتتيح للمواطن إمكانية اختيار المخبز الذي ينتج رغيفاً أفضل للحصول على الخبز منه، وبالتالي فإنها ستشكل حافزاً لدى جميع المخابز لإنتاج رغيف بجودة عالية.

غلوبال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى