أرقام سورية

10 آلاف أجرة صفحة الكتاب الجامع لأول مرة «لجنة حكومية» لدراسة مفاضلة القبول الجامعي

بين أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي تشكيل لجنة حكومية لأول مرة برئاسة وزير التعليم العالي بسام إبراهيم باسم «لجنة القبول العام للمفاضلة الجامعية»، وتضم ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية، بما فيه معاونو التعليم والتربية وأمينا التعليم العالي، والتعليم التقاني، إضافة إلى ممثلين عن اتحاد الطلبة.

و أكد ملندي أن مهمة اللجنة، التحضير بشكل تمهيدي للمفاضلة، وإعداد دراسة مفصلة لوضع قواعد القبول الجامعي حين صدور نتائج الامتحانات الثانوية، على أن ترفع مشروعها لمجلس التعليم العالي الذي بدوره يرفع الدراسة إلى اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي.
وأوضح ملندي أن مجلس التعليم العالي، فوض الجامعات بالإعلان عن مسابقات المعيدين، إضافة إلى تفويضهم بالإعلان عن مسابقات أعضاء الهيئة الفنية ومسابقات القائمين بالأعمال.

مسابقات أعضاء الهيئة

وقال ملندي: إن الجامعات قاب قوسين أو أدنى من الإعلان عن مسابقات أعضاء الهيئة التدريسية في بقية الجامعات، ولاسيما أن جامعة البعث لغاية الآن هي فقط من أعلنت عن التقدم للمسابقة وذلك بهدف ترميم النقص الحاصل بالمدرسين في الكليات.

وأشار إلى أنه خلال مجلس التعليم العالي، تم تقديم عرض مفصل عن البحث العلمي في سورية، والإجراءات المتخذة بخصوص التحول الرقمي، وتم تكليف جامعة البعث إدارة المسابقة البرمجية للعام القادم، علماً أن جامعة دمشق هذا العام تكفلت بالمهمة.

وقال: شدد الوزير على الإسراع بإصدار قرارات التخرج، والتأكيد على الإسراع بمشروع التحول الرقمي والأتمتة من مختلف الجامعات.

أجور التعويضات

وكشف أمين مجلس التعليم العالي أنه تم رفع أجور التعويضات لتأليف الكتب الجامعة من 300 ألف ليرة إلى 5 ملايين، لافتاً إلى أن التأليف حالياً هو إلكتروني في ظل الاستغناء عن الطباعة.

ونص قرار صادر عن مجلس التعليم «حصلت الوطن على نسخة منه» أن تتناسب صفحات الكتاب مع العدد المحدد للساعات الأسبوعية المخصصة لتدريس المقرر في الخطة الدراسية والمناهج «النظرية والعملية» وتبعاً لنسبة تغطية الكتاب لمفردات المقرر، وعلى مؤلف الكتاب التقيد بالحدود الآتية المسموح بها لعدد الصفحات.

وفيما عدد الساعات الأسبوعية الفعلية المحددة لتدريس الكتاب الحد الأقصى لعدد الصفحات، حدد لكل ساعة نظرية أسبوعية فصلية واحدة 125 صفحة، ولكل ساعة عملية أسبوعية فصلية واحدة 60 صفحة.

العدد الإجمالي

وأكد القرار أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتجاوز العدد الإجمالي لعدد صفحات الكتاب المعتمد بما يقارب 500 صفحة مهما كان عدد الساعات المقررة لتدريس المقرر، وتحدد قيمة جائزة الكتاب بـ10 آلاف للصفحة الواحدة وبما لا يتجاوز 5 ملايين للكتاب الواحد.

ويمنح أعضاء اللجنة العلمية مكافأة تحدد قيمتها بنسبة 15بالمئة من القيمة الإجمالية للجائزة المستحقة عن تأليف الكتاب وتوزع بينهم بالتساوي، كما يمنح المدقق اللغوي مكافأة تحدد قيمتها بنسبة 5 بالمئة من جائرة تأليف الكتاب.
ويمنح مؤلف أو مترجم المرجع الجامعي منفرداً أو مشتركاً مع غيره، مكافأة مالية يتم تحديد قيمتها تبعاً لعدد صفحات المرجع الجامعي الواحد ومهما كان عدد صفحاته، وذلك بـ12 ألف ليرة للصفحة الواحدة وبما لا يتجاوز 7 ملايين. للمرجع الواحد.

الوطن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى