نبض السوق

مسؤولين علناً يؤكدون ان المواطن السوري من سوف يدفع فاتورة ارتفاع او فرق أي سلعة عند إرتفاعها

كشف رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك و المعجنات بدمشق وريفها ممدوح البقاعي. أن أسعار الخبز السياحي ستتأثر بالتسعيرة الجديدة للقمح، وستنعكس على المواطن. لأن المخابز السياحية تبتاع الدقيق بسعره “الحر” غير المدعوم.

وأضاف: خلال الشهرين القادمين سنلاحظ انخفاضاً بأسعار الخبز السياحي والصمون والكعك. لزيادة العرض، ثم ستعاود الأسعار للارتفاع بعد انقضاء تلك الفترة.

وأشار البقاعي إلى أن سعر طن الدقيق «زيرو» يتراوح بين 7-7.5 مليون ليرة. وخلال فترة الحصاد ستنخفض الأسعار لـ 7 ملايين ليرة، وقد يصل سعر الطن الواحد بعدها لـ 8.5 مليون ليرة. منوهاُ بأن سعر صرف الدولار يتحكم أيضاً بسعر الطن، لأن 90% من القمح مستورد.

وحول إمكانية إصدار تسعيرة جديدة، أفاد البقاعي، أن الجمعية تقدمت بطلب تعديل للتسعيرة القديمة، وبموجبها سترتفع الأسعار بين 3-5 آلاف ليرة. بحيث يصبح سعر ربطة الخبز السياحي 15 ألف ليرة، وكيلو الكعك مع سمسم 30 ألف ليرة، والكعك بلا سمسم سيتراوح بين 25-28 ألف ليرة. وكيلو الصمون قد يصل إلى 20 ألف ليرة.

يذكر أن سعر ربطة الخبز السياحي 12500 ل.س، لكنها قد تصل لـ 20 ألف ليرة بحسب التسعيرة الجديدة. وسعر كيلو الكعك مع سمسم 25 ألف ليرة، لكنه قد يتراوح في السوق المحلية بين 28-35 ألف ليرة، وبلا سمسم 20 ألف ليرة. وسعر كيلو الصمون 15 ألف ليرة.

كيو بزنس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى