نبض السوق

بعد انخفاض أسعار الفروج … مستشار اتحاد غرف الزراعة لسينسيريا : انهيار الأسعار يلحق أضراراً بالغة في منظومة الإنتاج ويستبعد المزيد من المربين

ابراهيم مخلص الجهني

شهدت أسعار الفروج والبيض انخفاضاً ملحوظاً في الأيام القليلة الماضية. بعد وصولها إلى أسعار فلكية في الشهر الفائت. حيث انخفض سعر كيلو الفروج الحي في الأسواق من 34 ألفاً إلى 28 ألف ليرة سورية. وانخفض سعر كيلو السفن من 72 ألفاً إلى 54 ألف ليرة سورية. بينما انخفض سعر كيلو الدبوس من 40 ألفاً إلى 33 ألف ليرة سورية. والسودة من 66 ألفاً إلى 58 ألف ليرة سورية، و الجوانح من 41 ألفاً إلى 33 ألف ليرة سورية. كما سجل سعر صحن البيض انخفاضاً من 60 ألفاً إلى 52 ألف ليرة سورية.

تدهور

 

وفي هذا الصدد بين المستشار الفني في اتحاد الغرف الزراعية السورية المهندس عبد الرحمن قرنفلة في حديثه لصحيفة سينسيريا أن التدهور الذي شهدته أسعار منتجات الدجاج يعود بالدرجة الأولى إلى ضعف القوة الشرائية للمستهلكين. في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الحياة الأساسية. الأمر الذي دفع بكثير من الأسر السورية للعزوف عن استهلاك أغذية الدرجة الأولى من لحوم وحليب وبيض. والاتجاه إلى أغذية الدرجات الأدنى.

وبين قرنفلة أن انهيار الأسعار يلحق أضراراً بالغة في منظومة الإنتاج. ويقذف بالكثير من مربي الدواجن خارج حلقات الإنتاج في ظل غياب مظلة تحميهم من تذبذب الأسعار. مؤكداً على أن المطالبات المستمرة عبر وسائل الإعلام من الاتحادات المعنية ( فلاحين، غرف زراعة) على ضرورة إنشاء صناديق تعويض خاصة بالتدهور في أسعار بيع الدواجن ومشتقاتها. على أن يتم تمويل هذا الصندوق من اشتراكات منتجي الدجاج أنفسهم وفق نسب محددة تتبع نسب حيازة كل منهم على أن تقوم هذه الصناديق (بحال انهيار سعر المبيع دون التكلفة الفعلية) بتسديد الفارق بين السعر الرائج بالسوق. والذي يلحق خسارة بالمربي وبين التكلفة الفعلية للإنتاج. وأن مثل هذه الصناديق تتم إدارتها من قبل المربين أنفسهم ورقابة من الجهات الحكومية كونها تعتبر بمثابة أموال عامة.

عوامل مؤثرة

وأشار الخبير إلى أن أسعار مبيع منتجات الدجاج تخضع لعوامل متعددة تدفعها نحو الارتفاع أو الانخفاض. ويأتي في مقدمة هذه العوامل قوى العرض والطلب. حيث يتأثر حجم العرض بتوفير مستلزمات الإنتاج وأسعارها والفترة من السنة والسعر السائد للبيض أو لحم الدجاج وكذلك بوجود طلب متنامي. كما يتأثر حجم الطلب أيضا بالقدرة الشرائية للمستهلك وسعر المادة البديلة (لحم الغنم ولحم البقر). حيث يشتد الطلب على لحوم الدجاج مع كل ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء.

وتابع المستشار أن من العوامل المؤثرة على أسعار بيع منتجات الدجاج التسعير القسري الذي تفرضه الجهات الحكومية المعنية من جهة وتوفر الطاقات التخزينية المبردة وحالة التصدير من جهة أخرى. مشيراً إلى أن أهم العوامل المؤثرة في هذا الإطار فوضى الإنتاج وعجز الحكومة عن ضبط إيقاع تدفق جدات وأمات الدجاج لتتناسب مع حجم الطلب التقليدي بالسوق. وكذلك عدم السيطرة على تذبذب أسعار الأعلاف.

ويشار إلى أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد حددت وفق التسعيرة الرسمية سعر الفروج الحي ب 29 ألف ليرة سورية والمنظف 41 ألف ليرة سورية، والشرحات 57 ألف ليرة سورية، والدبوس 43 ألف ليرة سورية، والجوانح 30 ألف ليرة سورية، والسودة 57 ألف ليرة سورية، بينما سجل سعر صحن البيض بحسب النشرة الرسمية 49 ألفاً لوزن 1800 غ فما فوق، و بسعر 36 ألف ليرة سورية بوزن أقل من 1230 غ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى