نبض السوق

اختصاصية غذائية تنصح المواطنين باضافة الليمون على شوربة العدس للاستغناء عن بروتين اللحوم

الفول- الحمص- العدس- فول الصويا؛ أهم البدائل المُتوفرة عن اللحوم

تشير الجرف وهي أم لطفلين: تتشارك اللحوم والبقوليات في الكثير من الفوائد، وتعدّ من أهم المأكولات التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، ومنها البروتينات اللازمة لتقوية العظام، وتدخل في تحضير الكثير من الوجبات الغذائية، وبأشكال مختلفة، وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وتحافظ على صحة القلب والشرايين، وتحارب أمراض السرطان، وتحافظ على ضغط الدم كما تعدّ كلها وجبة غذائية مفيدة وصحية وخفيفة.

وتكمل السيدة: نتبع استخدام هذه البدائل ليس خوفاً من الأمراض التي يسببها تناول اللحوم، فالعائلات بالكاد تتناول وجبة لحوم مرة واحدة كل شهر، انخفاض الرواتب وانعدام الموارد المالية وتدني الحالة الاقتصادية يدفعنا للبحث عن المأكولات الرخيصة، وربما لو وجدونا ما هو أقل تكلفة من الحمص والفول لكنا اشتريناه من دون تردد.

غش اللحوم

 

ووصل سعر سعر الكيلوغرام من لحم العجل الهبرة حالياً إلى 170 ألف ليرة، وسعر كيلوغرام الحي منه يتراوح بين 60 و65 ألف ليرة، ويبلغ سعر كيلوغرام البقر الحي بين 50 و55 ألفاً أما سعر كيلو الغنم فوصل لـ 250 ألفاً.

وبين خالد المحمد صاحب ملحمة في سوق باب سريجة أن أصحاب الدخل المحدود لا يستطيعون تحمل أسعار اللحوم، فخلال العام الماضي كان كيلو اللحم بـ 80 ألفاً لكن هذا العام ارتفع ضعفين، كنت أبيع وسطياً 60 كيلو يومياً لكن حالياً بالكاد نبيع 20 كيلو، وهذا يعود لضعف القدرة الشرائية للسكان.

كاشفاً، قيام بعض أصحاب محال بيع اللحوم بخلط الفروج مع شحوم غنم أو شحوم دجاج بطريقة غير مدروسة وصحية، لذلك الأفضل للمشتري لهذا النوع أن يشرف على عملية خلط اللحم الأبيض مع شحم الغنم تلافياً لأي عملية غش قد تنتج عنها عوارض صحية.

البروتينات النباتية مغذية

 

تؤكد اختصاصية التغذية يارا المعراوي، أنه لا يمكن المقارنة بين قيمة البروتين الحيواني والنباتي، لكن لنرفع فائدة البروتين النباتي يوجد إجراء مثل إضافة عصير الليمون ضمن شوربة العدس فهو غني بفيتامين C، فيزيد من عامل الهضم والامتصاص للبروتين النباتي ويجعله مشابهاً كثيراً للبروتين الحيواني.

مبينة أنّه في ظل الصعوبات المعيشية وعدم القدرة الشرائية بات تأمين اللحوم الحمراء أو الفروج صعب جداً، لذلك يستعين الأغلب بمصادر نباتية بحكم رخصها وتوافرها بشكل كبير، فالبروتينات النباتية مغذية، إلّا أنّ بعضها قد يكون له طعم وقوام مميز، والبعض الآخر قد يكون أقل قابلية للذوبان وأصعب في الهضم، لذلك من الضروري تحضير البروتينات النباتية بطريقة تعزز نكهتها واستساغتها، المفتاح هو أن تكون مبدعاً في الطبخ والعرض التقديمي.

احتكار القطعان

 

بدوره يؤكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن، أن السبب الرئيس لارتفاع أسعار اللحوم هو قرار تصدير المواشي إلى الخارج، ما دفع المربين لاحتكار قطعانهم لبيعها بسعر أعلى عند تنفيذ القرار.

وأوضح الخن أنّ أسعار اللحوم الحمراء سجلت استقراراً منذ نحو 3 أسابيع، إلّا أنها لا تزال مرتفعة بالنسبة لذوي الدخل المحدود، ما أدى لانخفاض عدد الذبائح إلى 500 رأس غنم وسطياً في اليوم، مشيراً إلى أن عدد العجول المذبوحة يومياً لا يتجاوز الـ 35 رأساً، لقلة المادة وندرتها، لافتاً إلى أنّ أغلب اللحوم المتوفرة في السوق هي “إناث العجل”.

و توقع الخن استقراراً في الأسعار، نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطنين، حيث أصبحت اللحوم الحمراء من المنسيات على موائد أغلب السوريين.

تشرين

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى