الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أرقام سورية / 9 آلاف ليرة فقط تعويض تقييم رسالة دكتوراه!!
حوالات

9 آلاف ليرة فقط تعويض تقييم رسالة دكتوراه!!

قال الأستاذ في كلية الحقوق في جامعة دمشق وعضو مجلس الشعب الدكتور محمد خير العكام: يبدو أن وزارة التعليم العالي تشعر بأن كوادرها تتسرب. بمعنى أن عدد الكوادر ممن يدخل إلى سلك التدريس أقل من عدد الكوادر التي تتقاعد. مضيفاً إن هناك حاجة للتمسك بمن بقي ولو عن طريق التمديد.

وحسب العكام، إذا كانت حاجة الوطن تقتضي التمديد للأساتذة فأنا مع التمديد، ولكن على الوزارة أن تفكر بشكل أكثر عمقاً لترى لماذا يتسرب الأساتذة. فيجدون عدم اهتمام بهذا الكادر ودوره المهم في صناعة العلم والتعليم العالي، في ظل الانخفاض المخيف لمستوى الأجور. وجمود التعويضات المتعلقة بالأساتذة كتعويضات التأليف وغيرها بحيث أصبحت التعويضات لا قيمة لها.

وتساءل العكام: هل يعقل أن يبلغ تعويض تقييم رسالة دكتوراه 9 آلاف ليرة فقط؟. مضيفاً: إن فتح السقوف مطلب حق، علماً أن عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية لا يترفعون عن قصد كي يحالوا إلى التقاعد والتوجه إلى إحدى الجامعات الخاصة. بسبب الانخفاض الكبير بالتعويضات التي يقبضها الأساتذة.

وأشار العكام إلى وجود عدة مبررات تدفع الأستاذ إلى التسرب إلى القطاع الخاص وحتى إلى خارج البلاد. لذا لا بد من الاهتمام أكثر بوضع الأستاذ والتفكير جيداً وبعمق بالأسباب التي أدت إلى تسرب الأساتذة والعمل على حلها تباعاً.
الوطن

اقرأ أيضا

ربط الأطباء إلكترونياً مع «المالية» والبداية من أطباء الأشعة.. الضريبة على الأطباء لا تقل عن مليون ليرة سنوياً …

كشف رئيس فرع نقابة الأطباء في دمشق عماد سعاده عن معاقبة أطباء نتيجة ارتكابهم أخطاء ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish