الرئيسية / اقتصاد زراعي / “زراعي حلب” يتوسّع بقروض الطاقة الشمسية للمزارعين

“زراعي حلب” يتوسّع بقروض الطاقة الشمسية للمزارعين

ولفت مدير المصرف الزراعي حبو في تصريحه لـ”تشرين” إلى مواصلة منح قروض الطاقة البديلة والتي أثمرت نتائجها بشكل إيجابي على المزارعين وخففت من نفقات الإنتاج. وأضاف: ” تقوم شركات متخصصة بتنفيذ المشروع والسداد مدته عشر سنوات وبأقساط سنوية. وهي (10) أقساط يتم سدادها حسب مواعيد محددة”.

التعليمات التنفيذية

في المقابل ووفق التعليمات التنفيذية لإدارة المصرف الزراعي يمتلك مدير المصرف صلاحية منح 50 مليون ليرة. وإن تخطى طالب القرض المبلغ المعتمد يمكن تقديم طلب يتم إرساله إلى الإدارة المركزية ويبت بطلبه ضمن اجتماع مجلس الإدارة العامة. مبيناً أن قروض الطاقة البديلة من القروض طويلة الأجل. وحجم الفائدة تبلغ 16 % فقط من قيمة القرض.

وأضاف مدير المصرف الزراعي في حلب: لضمان تنفيذ مشروع الطاقة البديلة. فقد سخر كامل المبلغ لهذا الغرض بالذات، ولهذا تمتلك الشركات المتخصصة حسابات جارية لدى المصرف الذي بدوره بعد تنفذ المشروع يكشف عن خطوات تنفيذه بكشف أولي. وإعطاء أمر المباشرة ويتبعه كشف نهائي للتأكد من تنفذ المشروع على أكمل وجه ثم يتم تحويل كامل المبلغ المراد تسديده للشركة.

وعن شروط الحصول على القرض تحدث قائلاً: “يمكن للمزارع أن يتقدم بالاستعلام المصرفي إن كان حاصلاً على قرض أم لا.  وفور ورود الاستعلام يرسل بطلب استقراض ويبرز معه مرفق وثيقة ومعها استعلام مصرفي ورخصة المصدر المائي من مؤسسة الموارد المائية ومدته 10 سنوات. بالإضافة إلى بيان ملكية لوضع إشارة الرهن ويشترط في صحيفة ملكيته ألّا تكون متضررة أو مبللة”.

حلقات العملية الزراعية

وأشار مدير فرع حلب حبو إلى أن المصرف يعد حلقة من حلقات العملية الزراعية ويقدم خدماته المتعددة للمزارعين. ومنها منح القروض وصرف قيم الحاصلات الزراعية لكافة مؤسسات الدولة من أعلاف وحبوب وأقطان وإكثار البذار. إضافة إلى فتح ودائع وحسابات جارية وتحويلات من المصرف الزراعي إلى المصارف الأخرى بموجب عمولة، وصرف رواتب المتقاعدين مدنيين وعسكريين علاوة على منح قروض قصيرة من تأمين مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والبذور وقروض متوسطة لملحقات الجرارات وطويلة الأجل كالحصادات والجرارات وبناء مداجن وطاقة بديلة.

تشرين

اقرأ أيضا

وزارة الزراعة تضع شروطاً لمنح الدعم لمزارعي الحمضيات!!

سنسيريا أشارت مصادر خاصة في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن الموافقة الخاصة بتقديم الدعم للفلاحين ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish