الرئيسية / اقتصاد زراعي / “الزراعة” تحرم مزارعي العنب في السويداء من تعويضات الأضرار!

“الزراعة” تحرم مزارعي العنب في السويداء من تعويضات الأضرار!

كيف لا وتعويضات الأضرار، التي وافقت عليها وزارة الزراعة، طالت “التفاح، والإجاص، واللوزيات”، واستثنت العنب. الأمر الذي دفع المزارعين، الذين تجاوز سقف الأضرار في بساتينهم المزروعة بالكرمة في قرى وبلدات “نمرة، ومردك، وشهبا” ٧٠%، إلى طرح العديد من التساؤلات المْحقة. في مقدمتها هل يْعقل أن الصقيع كان بمنزلة السم القاتل لبراعم التفاح والإجاص. وبلسما على براعم العنب. علما أن المحاصيل كلها عندما “غزاها” الصقيع كانت في حالة إزهار؟!.

اللجان الزراعية

كما أن الأضرار، التي لحقت بمحصول العنب، سبق أن دونتها اللجان الزراعية التي قامت بالكشف الحسي على “كروم” الفلاحين. فلماذا لم تأخذ بها وزارة الزراعة. ولاسيما أنها صادرة عن البيت الزراعي المْكمل لعمل الوزارة؟!.

وبهدف إنصافهم ومساواتهم مع مزارعي التفاح والإجاص يطالب الفلاحون بإعادة النظر بتعويضات أضرار العنب. لكونه حقا من حقوقهم الفلاحية، وليس من حق أحد حرمانهم من هذا الحق الشرعي.

مدير صندوق الجفاف والكوارث في محافظة السويداء المهندس جورج بديوي أوضح أن الصندوق أرسل قائمة بالمحاصيل المتضررة من موجة الصقيع الربيعية. التي ضربت المنطقة، إلى وزارة الزراعة للتعويض على المزارعين المتضررين. إالا أن الموافقة على صرف التعويضات جاءت لمزارعي التفاح والإجاص فقط. وتقدير صرف التعويضات يعود .

تشرين

اقرأ أيضا

موسم استثنائي للذرة وتوقعات الإنتاج تتجاوز 500 ألف طن

سنسيريا كشف عبد الكريم شباط مدير المؤسسة العامة للأعلاف أن الموسم الحالي سيشهد إنتاج كميات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish