الرئيسية / اعمار و استثمار / هيئة الاستثمار: نسبتها 5% فقط.. والتركيز الإعلامي على المشاريع السياحية هو صدّر فكرة أنها الوحيدة في البلد!

هيئة الاستثمار: نسبتها 5% فقط.. والتركيز الإعلامي على المشاريع السياحية هو صدّر فكرة أنها الوحيدة في البلد!

نفى مدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب نفى أن الاستثمار في سورية فقط في القطاع السياحي. موضحاً أن لدى الهيئة خلال عامي 2021 و2022 أكثر من 47 مشروعاً على قانون الاستثمار 18، كلفتها التقديرية 1522 مليار ليرة. لا تحتل المشاريع السياحية منها أكثر من 5 بالمئة. لكن التركيز الإعلامي على المشاريع السياحية هو الذي صدّر فكرة أنها الوحيدة في البلد.

وأضاف دياب إن كل المشاريع المشملة على القانون 18 حصلت على موافقاتها وتراخيصها وسبعة منها وضعت في الإنتاج. وخمسة أخرى استوردت آلاتها وتجهيزاتها وستبدأ بالإنتاج قريباً. ومن هذه المشاريع صناعات دوائية وورقية وخشبية وكيميائية ومعدنية ونسيجية ومواد بناء. إضافة إلى الصناعات الغذائية التي لها النسبة الأكبر من المشاريع، ومشاريع طاقة بديلة بلغت تكلفتها 443 مليار ليرة.

وعن إمكانية تغيير نوع المشروع الذي يرغب المستثمر الخاص بالقيام به، أوضح دياب أن المشاريع الخاصة لا يمكن تغييرها، لكن بالإمكان رفضها إن كانت لا تلبي حاجات الاقتصاد الوطني، حيث تتم دراسة كل مشروع ومدى ملاءمته لاحتياجات الاقتصاد وبرامج وسياسات الحكومة، وإن لم يكن كذلك، فلماذا نعطيه مزايا وحوافز؟
الوطن

اقرأ أيضا

ثلاثة وزراء ومحافظ… لمعالجة أوضاع ماروتا سيتي … السكن البديل في دمشق يبصر النور عام 2026 والتعاقد على إنجاز 23 برجاً جديداً

ليست المرة الأولى التي يتم فيها عقد اجتماع حكومي مع المعنيين في إدارة مشروع المرسوم ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish