الرئيسية / نبض السوق / ارتفاع لأسعار اللحوم في نشرة الأسعار الرسمية.. فما هي التبريرات؟

ارتفاع لأسعار اللحوم في نشرة الأسعار الرسمية.. فما هي التبريرات؟

قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها، أدمون قطيش، إن نشرة الأسعار الجديدة للحوم في دمشق تم دراستها من جمعية اللحامين وبناء على هذه الدراسة تم عقد اجتماع مع المكتب التنفيذي في محافظة دمشق منذ أربعة أيام وتم إصدارها بعد توقيعها من محافظ دمشق.

وكانت قد صدرت نشرة أسعار جديدة للحوم في دمشق، تم خلالها تحديد كيلو هبرة الغنم عواس نسبة الدهن فيها 25 بالمئة بسعر 32500 ليرة، وكيلو مسوفة لحم الغنم نسبة الدهن فيها 50 بالمئة بسعر 26000 ليرة. كما تم تحديد كيلو هبرة لحم العجل بسعر 29500 ليرة، وكيلو مسوفة لحم عجل بسعر 19000 ليرة. إضافة إلى أنه تم تحديد كيلو شرحات أو موزات لحم بقر بسعر 26000 ليرة.

السعر الحقيقي

واعتبر قطيش، في تصريحات لجريدة “الوطن”  أنه على الرغم من أن أسعار اللحوم في النشرة الجديدة ارتفعت عن الأسعار في النشرة السابقة، إلا أنها لا تزال أقل من السعر الحقيقي. إذ إن سعر كيلو الخروف الحي في السوق اليوم يتراوح بين 15.5 و16 ألف ليرة. في حين تم وضع أسعار اللحوم في النشرة بناء على دراسة لسعر الخروف الحي بـ14 ألف.

وأرجع قطيش سبب رفع الأسعار في النشرة الجديدة للتكاليف الزائدة المدفوعة التي تزداد بشكل دائم ومستمر. والتي تتضمن ارتفاع أسعار الأعلاف وتكاليف النقل وأسعار المحروقات إضافة لعودة التهريب مجدداً.

وتوقع قطيش أن يزداد الإقبال على شراء الأضاحي بشكل كبير خلال عيد الأضحى بسبب ازدياد إرسال الحوالات المالية خلال فترات ما قبل الأعياد. مشيراً إلى أن الإقبال على الأضاحي هذا العام من الممكن أن يزداد بنسبة 25 بالمئة عن العام الماضي.

ولفت قطيش  إلى أن عدد الذبائح حالياً بدمشق في المسلخ الفني بحدود 700 رأس غنم يومياً و70 رأس عجل. ومن المتوقع أن يزداد العدد أول أيام العيد وأن يصل العدد لأكثر من 20 ألف ذبيحة سواء أكان خروفاً أم عجلاً. إضافة لما يذبح خارج المسالخ ليصل عدد ما يذبح بالمجمل في دمشق لأكثر من 150 ألف ذبيحة.

اقرأ أيضا

400 ألف ليرة متوسط أسعار المدافئ.. راتب الموظف لعام كامل لا يكفيه تدفئة 40 يوماً!!

مع دخول أول أيام فصل الخريف بدأ أصحاب المحال التجارية في سوق المناخلية بدمشق بعرض ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish