الرئيسية / أخبار البلد / 800 ل.س سعر كيلو القهوة ضمن البيان الجمركي لواحد من أهم المستوردين في سورية بينما سعر مبيعه 25 ألف

800 ل.س سعر كيلو القهوة ضمن البيان الجمركي لواحد من أهم المستوردين في سورية بينما سعر مبيعه 25 ألف

بيّن وزير المالية كنان ياغي أن الهدف من تحديد الأسعار الاسترشادية من قبل اللجنة المختصة المشكلة من رئاسة مجلس الوزراء هم التجار المستوردين الذين يقدمون بيانات جمركية.

 

وأضاف الوزير ياغي أنه في جولة على واحد من أهم مستوردي ومعبئي القهوة تم طلب البيان الجمركي منه وتبين أن كيلو البن لديه محدد ب/800/ ليرة سورية علما بأن سعر كيلو المبيع من القهوة يبلغ /25/ ألف ليرة سورية.

 

وعند سؤاله عن السبب في تحديد سعر كيلو القهوة ب/800/ ليرة أجاب بأن الجمارك موافقة على هذا السعر وصرح أنه يبيع الكيلو ب/900/ ليرة وأن على المالية حساب الضريبة على أساس ذلك.

 

علما بأن سعر كيلو البن عالميا أعلى من ذلك بكثير والمواطن يشتريه بسعر لا يقل عن /20/ ألف ليرة .

 

وأوضح أن لجنة الأسعار الاسترشادية تجتمع بشكل دوري وتحدد للجمارك العامة حد أدنى من أسعار المواد المستوردة لعدم السماح لأحد من التجار بالتلاعب بالبيانات الجمركية ما يسمح بالتلاعب بقيمة الضريبة التي تفرض على الرقم الوارد في البيان.

 

مؤكدا أن اللجنة تعمل لحماية مصالح الصناعيين الوطنيين ومنتجاتهم ومع ذلك يقال أن وزارة المالية رفعت أسعار السلع الغذائية من خلال الأسعار الاسترشادية.

 

وبين ياغي أن قانون الجمارك العامة سمح للدوريات من مديرية مكافحة التهريب الدخول إلى المدن ومصادرة المهربات.

 

اشار ياغي الى أنه إذا كانت هناك ممارسات سلبية من الدوريات المنتشرة على اوتوستراد درعا فإنه يتعهد كوزير للمالية ومسؤول ب”ألا تتكرر” مؤكدا أن كل التغييرات التي حصلت في مديرية الجمارك العامة لم تكن بالأمر السهل وجاءت لإنهاء هذه الظواهر السلبية.

 

ثم خاطب ياغي دوريات الجمارك العامة بالقول إذا أنهيت عملك على الحدود والمحاور وأردت الدخول للمحلات فلا مانع أما أن تتركي عملك على الحدود وتدخل الاسواق للبحث عن البضائع المهربة فهذه مشكلة متسائلا أساسا كيف دخلت هذه البضاعة المهربة عبر الحدود ومؤكدا أن التعليمات للجمارك واضحة وهناك متابعة يومية لعملها.

 

وكشف وزير المالية أنه يتدخل في عمل الجمارك العامة أكثر مما يتدخل بعمل مدير مكتبه في حجم العمل وثقله لافتا إلى أن هناك أشخاص غير مرتاحين من دخول الجمارك لمستودعات المستوردات مثل تجار الشاي الذي يحاولون التهرب من الرسوم الجمركية مؤكدا أن أي حق للخزينة العامة للدولة سوف يتم استرجاعه.

اقرأ أيضا

الاتصالات… رفع رسوم الإنترنت يمنح هامشاً لتقديم عروض جديدة

أوضح مدير التسويق في الشركة السورية للاتصالات فراس البدين. أن رفع رسوم خدمات الاتصالات وباقات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish