الرئيسية / اقتصاد عالمي / 6 ملايين طن من فول الصويا موسم ممكن في اوكرانيا
فول الصويا
انتاج فول الصويا

6 ملايين طن من فول الصويا موسم ممكن في اوكرانيا

«Donau Soja» أوكرانيا هي الدولة الأوروبية الوحيدة القادرة على إنتاج 6 ملايين طن من فول الصويا

صرح أوكسانا بروسولينكو ، المدير التنفيذي والإقليمي لجمعية دوناو سوجا (Donau Soja) في أوروبا الشرقية . اليوم 26 آب  ضمن ”مؤتمر سوق فول وكسب الصويا“ ، ان أوكرانيا من بين الدول الأوروبية المنتجة لفول الصويا . التي يمكنها الوصول إلى الإنتاج السنوي البالغ 6 ملايين طن .

بينما تعمل روسيا علي زيادة إنتاجها لفول الصويا من خلال توسيع في المساحات المزروعة. ولكن محصول فول الصويا أقل في روسيا مقارنة بأوكرانيا. وذلك إذا تمكن المنتجون الأوكرانيون من زيادة كفاءة زراعة فول الصويا باستخدام أصناف عالية الإنتاجية . وبالتالي سيكونون قادرين على زيادة الإنتاج في ظل الظروف المناخية الحالية ، وفقاً لراي احد الخبراء.

شدد بروسولينكو ، أيضًا على أنه لا توجد حاليًا أنواع فول الصويا المعدلة وراثيًا في أوكرانيا، حيث ان زراعة المحاصيل المعدلة وراثيًا غير قانونية، وعلي الرغم من ذلك فإن الزراعة المعدلة وراثيًا منتشرة على نطاق واسع في أوكرانيا.

ووفقًا لمحادثات السوق ، فإن حوالي 50 إلي 65٪ من فول الصويا و 10إلي 12٪ من بذور اللفت و 1٪ من الذرة هي معدلة وراثيًا في أوكرانيا.

أجرت جمعية «Agent Green» الرومانية بدعم من جمعية (Donau Soja) بحثًا ميدانيًا في عام 2018. حيث تم دراسة 60 حقلاً كبيرًا في 6 مناطق رئيسية لفول الصويا في أوكرانيا. وأشارت ، إلى أن حصة فول الصويا المعدلة وراثيًا بلغت 48٪.

اقرأ أيضا

"جلفود 2022" أجندة عالمية للغذاء

في دورته 27 بدبي.. “جلفود 2022” يطرح أجندة عالمية للغذاء.

كشف “جلفود” عن إطلاق دورته السابعة والعشرين بين 13 و17شباط المقبل في مركز دبي التجاري ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish