الرئيسية / أرقام سورية / 3 آلاف ضبط خلال شهر.. تموين الريف: تراجع المخالفات و 15% من المواد مغشوشة

3 آلاف ضبط خلال شهر.. تموين الريف: تراجع المخالفات و 15% من المواد مغشوشة

سينسيريا – وائل الدغلي:

نظمت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات /3061/ ثلاثة آلاف وواحد وستين ضبطاً تموينياً بحق عدد من أصحاب الفعاليات التجارية خلال شهر تشرين أول الماضي  .

وتشمل هذه الضبوط التي نظمت /1953/ ضبطاً وفق قانون حماية المستهلك رقم/14/ لعام 2015 لقيام أصحاب المحال التجارية البيع بسعر زائد وعدم إبراز فواتير وعدم إعلان عن الأسعار ومخالفة المواصفات والغش في البضاعة والاتجار بالمواد المدعومة من قبل الدولة ومواد الإغاثة ومواد منتهية الصلاحية, وتم سحب /1108/ عينة من مختلف المواد الغذائية وغير الغذائية  للتحليل لبيان مدى مطابقتها للمواصفات.

كما تم إغلاق /152/ فعالية تجارية لمخالفات متعددة وإحالة /30/ شخص موجوداً إلى القضاء المختص.

من جهته أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي السالم لسينسيريا أن عدد الضبوط العدلية  التي تم تنظيمها خلال الشهر الماضي وصل إلى 305 ضبط .

مشيرا إلى أن عدد الضبوط قد تراجع بعد صدور القانون 14 بسبب المخالفات المشددة التي جاءت بالقانون وهنالك تركيز من المديرية على مادتي المازوت و الخبز و اللتان لهما الأولوية في عمل الدوريات

و أظهر التقرير الشهري للمديرية الذي اطلع عليه سينسيريا أن عدد العينات التي تم سحبها من الأسواق خلال شهر تشرين أول الماضي بلغت 170 عينة كانت المطابقة منها للمواصفات 115 عينة و ظهرت 20 عينة مخالفة و هنالك 30 عينة قيد التحليل ليكون مجموع الضبوط الكامل 470 ضبط وتم إغلاق 10 منشآت بسبب ارتكابها مخالفات جسيمة تتعلق بالغش و التدليس كما تم إحالة 9 أشخاص موجودا للقضاء لمخالفات تتعلق غالبيتها بالمازوت .

وكانت النسبة الأعلى من المخالفات لعدم الإعلان عن السعر و الذي تبلغ غرامته 25 ألف ليرة حيث بلغ عدد مخالفاتها 94 مخالفة وعدم تداول الفواتير 63 مخالفة و البيع بسعر زائد 25 مخالفة وتقاضي بدل خدمات بأعلى من السعر المحدد 13 مخالفة كما تم ضبط 6 مخالفات تتعلق بعدم وجود مواصفات وبيانات و ضبطين للغش و التدليس .

و في مجالات المخالفات الجسيمة جاء الاتجار بالمحروقات أولا بـ 15 ضبط و عرض أو بيع مواد منتهية الصلاحية 6 ضبوط كما جرى تنظيم ضبطين للاتجار بالدقيق و الخبز التمويني وبلغ إجمالي الضبوط المتعلقة بالمحروقات 36 ضبط  و 9 ضبوط للألبسة و ضبطين للطحين .

اقرأ أيضا

بتمويل إيراني..استيراد 500 باص نقل داخلي

كشف معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان أنه يتم حالياً استكمال إجراء التعاقد مع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish