الشريط الاقتصادي
الرئيسية / من العالم / 29 مليار دولار تسحب من صناديق الأسهم العالمية في أسبوع.. هل هناك مصيدة..؟
شركات التكنولوجيا

29 مليار دولار تسحب من صناديق الأسهم العالمية في أسبوع.. هل هناك مصيدة..؟

قام المستثمرون حول العام بسحب حوالي 29.5 مليار دولار أمريكي من صناديق الأسهم العالمية خلال أسبوع وهذا بحسب ما أشار له بنك أوف أميركا، وهذا يشير إلى مدى التأثّر لدى المستثمرين من أزمة الصين ومخاوفهم من حصول انهيارات كبيرة في الأسواق المالية الدولية.

تم سحب 19 مليار دولار في يوم واحد، وهو أكبر خروج للأموال من صناديق الاستثمار العالمية منذ عام 13 عاماً مضت، فيما أشار بنك أوف أميركا بأن السحب حصل يوم 25/أغسطس-آب الماضي، واعتبر السحب ليوم واحد هو الأكثر منذ 8 سنوات مضت. وأكمل المستثمرون السحب خلال الأسبوع وصولاً إلى 28/أغسطس-آب/2015 ليصل السحب إلى 29.5 مليار دولار أمريكي.

بالنسبة لأسواق الأسهم الناشئة في العالم، فقد لوحظ صافي سحوبات مقداره 48.4 مليار دولار أمريكي لكن تدفّق إلى أسواق الأسهم العالمية 48.9 مليار دولار على مدار العام.

من هنا، يلاحظ بأن المبالغ التي سحبت هذا الأسبوع تعتبر جزء من المبالغ التي دخلت الأسواق المالية العالمية، لكن نلاحظ بأن الأسواق الناشئة هي الأكثر خسارة في ظل تدفق الأموال خارجها على مدار العام.

أزمة الصين وانهيار الأسهم الصينية والإثنين الصيني الأسود الذي سوف يبقى في أذهان المتداولين كلها أسباب تهز الثقة في الأسواق المالية، والآن قد يصبح أي انخفاض في الأسواق المالية مصدر ذعر لكثير من المستثمرين.

لكن، هل تم إنشاء مصيدة؟ 

في الحقيقة، ارتفاع أسواق الأسهم العالمية يوم الثلاثاء وتعويض خسائر يوم الإثنين عى مدى الأسبوع في عديد من أسواق العالم، وخفض الخسائر في أسواق أخرى، قد يكون أول إنذار لنشوء مصيدة! فقد يعتقد الآن المتداولون في الأسواق المالية بأن أي انهيار في الأسواق قد يتبعه ارتفاع كبير يعوَضه. لكن، أن جابت الاقتصاد الدولي أزمة حقيقية تمتد من الصين، فقد تكون هذه المصيدة قاتلة لكثير من المتداولين الصغار!

الصين! هي مصدر القلق في العالم الآن، ولا يجب أن نغفل عنها أبداً.

وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish