الرئيسية / أخبار البلد / 248 بيت شبكي لإنتاج 300 طن من بذار البطاطا

248 بيت شبكي لإنتاج 300 طن من بذار البطاطا

يتضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا المحلية في بلدة مورك بريف حماة الشمالي 248 بيت شبكي. لإنتاج بذار من صنف “سوبر ايليت”.

مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل بين أنه المتوقع أن يصل إنتاجها إلى أكثر من 300 طن البطاطا التي تمتاز بمواصفات عالمية وتكاليف أقل وأسعار مناسبة ومردود إنتاجي مجز.  بما يسهم بتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه البذار،  والحد من استيراد مثيلاتها من الخارج.

عدد البيوت الشبكية

وأوضح الطويل أنه يصل إجمالي عدد البيوت الشبكية العائدة للمشروع في عدد من المحافظات إلى 900 بيت. يفوق إنتاجها الـ1000 طن من البذار.

وأشار صاحب المشروع عبد الكريم التامر إلى أن عملهم يعنى بإنتاج بذار البطاطا نوع “سوبر ايليت” ضمن البيوت الشبكية في الهواء الطلق. مشيراً إلى أن للمشروع في محافظة حماة من البذار.

وبين التامر أن البذار المنتجة مضمونة الإنتاج ومستوفية لكل التجارب والاختبارات المطلوبة لاعتمادها كصنف انتاجي يضاهي أفضل أصناف بذار البطاطا المستوردة.

مراحل الإنتاج

المسؤول عن المشروع توفيق المصري أوضح أن مراحل الإنتاج تبدأ من المرحلة المخبرية التي يتم فيها إنتاج الشتول والدرنيات المخبرية الخالية من الأمراض الفيروسية،  وتعتمد فيها تقنية زراعة الأنسجة، ثم مرحلة البيت الزجاجي   التي يتم فيها إنتاج الدرنيات “جيل الأمات” الناتجة عن الدرنيات أو الشتول المخبرية ومرحلة البيوت الشبكية التي تنتج بطاطا سوبر ايليت، وأخيراً الحقول المفتوحة وتنتج مرحلة الايليت في حقول المزارعين.

مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أشار إلى أن مشروع إنتاج بذار البطاطا المحلية هو الثاني من نوعه في مجال الأراضي الواقعة ضمن زراعة حماة.  وحقق نجاحاً مهما في إنتاج بذار البطاطا السوبر ايليت.  وهو ما يبشر في تلبية احتياجات ومتطلبات المزارعين من هذا النوع من البذار كبديل عن نظيره المستورد. ويعد خطوة مهمة على طريق الاكتفاء الذاتي من بذار البطاطا “السوبر ايليت والايليت”.

شارك في الجولة أعضاء اللجنة المكلفة من وزارة الزراعة بتقييم ومتابعة المشروع. وفق مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي وبرامج المكافحة والوقاية والتسميد وحساب التكاليف وصولاً لمنتج منافس وبالسعر التشجيعي.  وهم مديري وقاية النبات والاقتصاد الزراعي والإنتاج النباتي والأراضي والمياه والاتصال والدعم التنفيذي في الوزارة.

 

اقرأ أيضا

الحكومة تضيف نصف مليون ليتر بنزين للتوزيع خلال العيد.. وترصد 2.6 مليار ليرة لتعويضات العاصفة

وافق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس على رصد ما يزيد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish