الرئيسية / إعمار و استثمار / ..2021.. عام الصناعة بريف دمشق

..2021.. عام الصناعة بريف دمشق

بعد اجتماع ضم محافظ ريف دمشق معتز أبو النصر جمران ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس .ورئيس غرفة تجارة ريف دمشق أسامة مصطفى صدر عنه الآتي:

_يحاول البعض ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي الترويج لفكرة مغادرة أو هجرة الصناعيين في محافظة ريف دمشق .للاستثمار خارج وطنهم بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد

_هذه الطروحات و الإشاعات أخذت أبعاد كبيرة ومبالغ بها نستطيع أن نقول أنها معلومات مشوهة وعارية عن الصحة. وهذا ما يدل عليه حجم الأنواع الصناعية السورية المطروحة في الأسواق المحلية والتي هي بتزايد مستمر..

_المنشآت الصناعية في سوريا وخاصة في محافظة ريف دمشق لازالت تزخر بمنتجاتها المتميزة والتي للكثير منها شهرة عربية وإقليمية وتتمتع بسمعة كبيرة جداً بهذه الأسواق.

حيث عادت للإنتاج بقوة بعد تحرير البلاد بأكملها وعودة الصناعيين سواء في مدينة عدرا الصناعية وتل كردي وفضلون ويبرود والريمة وصحنايا والكسوة وغيرها.

بيانات

وعلى سبيل المثال عدد الرخص الصناعية في المنطقة الصناعية بعدرا /3757/ رخصة لغاية30/8/2021. وعدد المقاسم المخصصة /5315/ لغاية30/8/2021 .وعدد المنشآت العاملة /1068/ حتى نفس التاريخ. وبلغت رخص البناء لعام 2021 /300/ رخصة .وعدد المقاسم المرخصة أيضاً /275/ رخصة.

ومقارنة بالأعوام السابقة يعتبر عام 2021 قد حقق أعلى نسبة حققها صناعيين المدينة الصناعية بريف دمشق.

وهناك طلب شديد على تخصيص المقاسم مع التأكيد أن يُرافق التخصيص التصديق على مشاريع البنى التحتية والخدمات.

باقي المدن الصناعية

_وفي باقي المناطق الصناعية بريف دمشق بلغ عدد المنشآت الصناعية المستثمرة /6400/ منشآة. كما تم منح رُخص إدارية من عام 2018 حتى هذا التاريخ /600/ رخصة . وتم منح رُخص إشادة لمنشآت حديثة على البلاغ 4/15 بالعام 2017 /180/ منشآة. وتم أيضاً منح رُخص مزاولة مهنة /200/ رخصة على القرار 29 و77..

_الكثير من المعامل الضخمة والصناعات الكبيرة التي لها شهرة عربية وعالمية قامت بإنشاء فروع خارج الوطن ولكن لازالت معاملها الأم تُنتج وتتطور في محافظة ريف دمشق..

_واستطاع أصحاب المعامل التي أنشأت هذه الفروع في الخارج استقطاب الشباب السوري الموجود في المغترب الذي هم بحاجة للعمل في هذه الفروع..

_بناء على كل ما سبق فإن هذه الحملة ممنهجة من قِبل البعض والكثير منهم لديهم التزامات تجاه الحكومة يحاولون الإساءة للصناعة والصناعيين لتحقيق المآرب الخاصة..

عودة المنشآت


المتتبع لحركة الأسواق في ريف دمشق يلاحظ عودة المئات من المنتجات الصناعية .و لازال المزيد منها مستمر بالعودة وبالمواصفات المتميزة..

_وقد قامت محافظة ريف دمشق وبدعم من الحكومة ووزارة الإدارة المحلية بإعادة تأهيل جميع المناطق الصناعية في المحافظة .وقدمت لها جميع الخدمات اللازمة والأساسية ( كهرباء – ماء – صرف صحي – طرقات – محروقات – ترحيل ردميات ) . وعلى سبيل المثال بلغت قيمة الأعمال التي تم تنفيذها في منطقة فضلون الصناعية أكثر من ملياري ليرة سورية وأكثر من مليار ونصف في منطقة تل كردي الصناعية..

_الخط البياني لعودة الصناعة في ريف دمشق إلى مناطقها في تصاعد مستمر على مستوى جميع الصناعات. ( الغذائية _ الكيماوية _ النسيجية _ الهندسية.. الخ )

_نؤكد للجميع بأن إثارة هكذا مواضيع وشائعات في مثل هذا الوقت الذي ينتصر به جيشنا على باقي البؤر الإرهابية. لتحرير كامل تراب الوطن الذي هو هدفنا الأسمى.والإحصائيات التي ذكرنا هي التي تدل على الواقع الصناعي الذي تم ذكره في محافظة ريف دمشق.

اقرأ أيضا

وضع 3191 خط هاتف وبوابة إنترنت بالخدمة في القنيطرة

أكد مدير فرع اتصالات القنيطرة أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف الأرضي وخدمة الإنترنت بلغ 3191 مشتركاً خلال العام الجاري

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish