الرئيسية / أرقام سورية / 20 مستورد يتقدمون يوميا بطلبات لتسوية بضائعهم المحتجزة.. حيدر: لا رسوم إضافية

20 مستورد يتقدمون يوميا بطلبات لتسوية بضائعهم المحتجزة.. حيدر: لا رسوم إضافية

خاص – سينسيريا:

كشف معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية بسام حيدر في تصريح خاص لموقع سينسيريا أن جزء كبيرا من السلع المحتجزة في مرفأ اللاذقية تمت تسوية مخالفاتها ووضعت بالاستهلاك المحلي.

وأكد حيدر أن تسوية مخالفات البضائع المحتجزة في مرفأ اللاذقية بدأ منذ الأول من شهر آذار المنصرم، لافتا إلى أن عدد التجار الذين يتقدمون بطلبات لتسوية مخالفات بضائعهم يصل في حده الأدنى يوميا إلى عشرة تجار وفي حده الأقصى 20 تاجرا.

وقال حيدر أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تمنح إجازات استيراد نظامية للبضائع المخالفة بعد تسديد غراماتها لدى مديرية الجمارك العامة، ولا يستغرق إصدار الإجازة أكثر من 24 ساعة بعد تقديم الطلب إلى إحدى مديريات الاقتصاد.

وفيما إذا كانت البضائع المخالفة قد أثرت على منح إجازات الاستيراد للمستوردين، نفى معاون الوزير أنعكاس ذلك على عمل الوزارة الاعتيادي وقال: إن منح إجازات وموافقات الاستيراد مستمر وفقا لما تقرره لجنة ترشيد المستوردات لجهة الموافقة على السلع الأساسية التي تخدم متطلبات المرحلة الراهنة.

ولم يؤكد حيدر فيما إذا كانت جميع البضائع المحتجزة هي سلع كمالية، ولكنه بين أن جزءا مهما منها هي سلع أساسية ومواد غذائية تم تخليصها ووضعها بالاستهلاك المحلي، لافتا إلى أن عمليات التسوية تتم بيسر وسهولة، لاسيما وأن الجهات الحكومية العليا ارتأت تسوية مخالفات التجار وفقا للقرارات النافذة دون فرض أية غرامات أو رسوم جديدة، ذلك أن أي رسم جديد بحاجة إلى قانون لاعتماده رسميا.

يشار إلى أن رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع قال في وقت سابق أن 95% من البضائع المحتجزة تحتوي سلعا كمالية وليست اساسية.

اقرأ أيضا

تجربة العملة الرقمية السويسرية اجتازت المرحلة الثانية.

أكد البنك الوطني السويسري: إنهم أتّموا بنجاح المرحلة الثانية من تجربتهم لمعالجة العملات الرقمية داخل ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish