الرئيسية / اقتصاد زراعي / 156.527طناً تقديرات إنتاج الزيتون في محافظة طرطوس

156.527طناً تقديرات إنتاج الزيتون في محافظة طرطوس

قدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة طرطوس بشكل أولي إجمالي إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون للموسم الحالي بـ156.527 طناً.

وذكر مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في طرطوس المهندس علي يونس أن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة يبلغ 75.190 هكتاراً تضم نحو 11 مليون شجرة ويشكل المثمر منها ما يقارب 10 ملايين شجرة.

ولفت يونس إلى أن الإنتاج المقدر من محصول الزيتون جيد بشكل عام في كل مناطق المحافظة بسبب المعدلات المطرية الجيدة إضافة إلى الأجواء الباردة التي ساهمت في الحد من انتشار بعض الآفات الوبائية مقارنة بالأعوام السابقة إلى جانب توافق عملية الإزهار والعقد مع أجواء مناخية مناسبة.

وأشار يونس إلى أن المديرية اتخذت عدة إجراءات للحفاظ على سلامة هذا الموسم عبر التحري الدائم عن الآفات التي تصيب أشجار الزيتون وتوجيه المزارعين بتطبيق إجراءات الإدارة المتكاملة لبعض الآفات. موضحاً أنه تم تنفيد حملة مكافحة ربيعية مجانية لمرض عين الطاووس في بؤر الإصابة عبر تقديم جرارات وآلات مكافحة مجاناً للمزارعين الراغبين في رش بساتينهم إضافة إلى توفير مطاعيم صنفي “السكري” و”العيروني” المقاومين لهذا المرض.

وأوضح يونس أن المديرية نفذت أيضاً أياماً حقلية وندوات إرشادية لضرورة مراقبة ومكافحة ذبابة ثمار الزيتون التي تعد من أخطر الآفات في المرحلة الراهنة عبر استخدام المصائد الغذائية والفرمونية الجاذبة وزيادة عدد الطعوم الجاذبة السامة في البساتين في حال زيادة معدلات جذب الذبابة في المصائد المعلقة وصولاً إلى الرش الجزئي أو الكامل للأشجار تبعاً لشدة الإصابة حيث تمت معالجة ما يقارب 250 هكتاراً منذ بداية الموسم.

يذكر أن محافظة طرطوس أنتجت خلال الموسم الماضي 50.458 طناً من ثمار الزيتون.

 

اقرأ أيضا

موسم الحمضيات

خبير تنموي يرى أنّ حمضياتنا متميزة.. وتصريحات البعض «موضة» مثيرة للاشمئزاز

سنسيريا ماذا عن حمضياتنا السورية؟ هل هي كما يُقال الأفضل بين مثيلاتها أم تأكلها الآفات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish