الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / 1.7مليون إنتاج القمح حتى الأن
حاجة سوريا من القمح

1.7مليون إنتاج القمح حتى الأن

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أنّ إنتاج القمح هذا العام قد وصل حتى الآن إلى 1.7 مليون طن. مشيراً إلى أن ذلك الكم من الإنتاج جاء أقل من المتوقع بسبب الظروف المناخية الاستثنائية.

وأضاف قطنا:  أنّنا نحتاج حالياً إلى 3.2 ملايين طن، لكن “الظروف المناخية الاستثنائية أدت إلى ضياع الجهود. حيث كان من المخطط هذا العام أن يكون الإنتاج كوحدة إنتاجية كاملة 3.2 ملايين طن، لكن بلغ الإنتاج المقدر هذا العام كوحدة إنتاجية متكاملة بما فيها شمال الفرات والمناطق الأخرى مليون و700 ألف طن”.

ولفت الوزير إلى أنّ “ما قبل الحرب كانت الاحتياجات للقمح 3.9 ملايين طن لكن بالوضع الحالي نحتاج إلى 3.2 ملايين طن .

وأشارت تقارير صادرة عن الوزارة إلى أنّ “انخفاض الإنتاجية وتضرر محصول القمح نتيجة التغيرات المناخية التي تشمل انخفاض الهطولات المطرية أو شداتها. التي تؤدي إلى انجرافات وأضرار وعدم التوزع الصحيح لكميات الأمطار والجفاف لفترات طويلة. والتي ينتج عنها موت النبات وانخفاض الكميات المخزنة في السدود وخسارة المساحات القابلة للزراعة في موسم الصيف”.

يشار إلى أنه بعدما أفقد الجفاف آمال المزارعين بحصد محاصيل قمح وفيرة هذا العام، خسر العديد من المزارعين إنتاج حقولهم من المساحات المزروعة بعل متكبّدين خسارة عوائد الإنتاج.
وعلى غرار مناطق أخرى بات التغيّر المناخي يهدّد مصير الزراعة، خصوصاً المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح الذي يعد ركيزة للاقتصاد ومصدراً رئيسياً للدخل وشبكة أمان اقتصادية مهمّة للأسرة

اقرأ أيضا

زيتون

سورية السابعة عالمياً في إنتاج الزيتون هذا الموسم

  سنسيريا قالت مديرة مكتب الزيتون “عبير جوهر” أن موسم الزيتون هذا العام أفضل من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish