زوايا اقتصادية

من قلب الحاجة يقوم بإنتاج سماد ديدان خاص به.

بدأ سومر محمد مشروعه لإنتاج سماد الديدان (الفيرمي كومبوست) من بيته الريفي البسيط في قرية المعيصرة التابعة لمدينة وادي العيون بمحافظة حماة كونه يحقق ربحاً مالياً جيداً مقارنة بالتكاليف.

وأوضح محمد أنه فكر بمشروع صغير ليكون داعماً له في معيشته وبتكلفة مناسبة,وبعد اطلاعه على نجاح مشاريع الفيرمي كومبوست في عدة محافظات.

قام بشراء دود الفيرمي على عدة مراحل وهيأ لها البيئة المناسبة ضمن أحواض بلاستيكية صغيرة في منزله مع توفير الغذاء المناسب لها من بقايا الخضراوات والفواكه واوراق الأشجار والكرتون وغيرها.

بين محمد  إن الفيرمي هو عبارة عن خليط من المواد العضوية المتحللة والمهضومة داخل جسم الدودة المحملة بأنواع كثيرة من الكائنات الحية الدقيقة والهرمونات والانزيمات المحفزة لنمو النبات, مشيراً إلى أنه قام بإنشاء أحواض بمساحة أكبر لاستيعاب الأعداد المتزايدة بعد تكاثر الديدان وذلك رغبة منه في توسيع المشروع والوصول لمرحلة التسويق.

وعن تجربته في استخدام سماد الديدان في المجال الزراعي ,وضح محمد إنه لاقى تحسناً في الحالة الصحية للنبات والأشجار وزيادة مقاومتها للآفات والأمراض وتوفيراً في تكلفة الإنتاج فضلاً عن تحسين طعم الثمار عدا عن التوفير في استهلاك المياه بنسبة 40 بالمئة لاحتواء الفيرمي كومبوست على مادة تحتفظ بالمياه لحين حاجة النبات له معتبراً أن الفيرمي من أهم المواد المستخدمة في إعادة إحياء التربة التي تم تدميرها باستخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية وذلك بإعادة الكائنات الحية إليها.

محمد طلب من الجهات المعنية ضرورة تبني هذا النوع من المشاريع لما لها من فوائد للمواطن والدولة على حد سواء كون الفيرمي يحتوي على العناصر الغذائية وخالياً من مسببات الأمراض وله منافع اقتصادية كبيرة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى