الرئيسية / اقتصاد عالمي / كواليس تنحي بيزوس .. هذا ما اتفق عليه مجلس إدارة أمازون
جيف بيزوس

كواليس تنحي بيزوس .. هذا ما اتفق عليه مجلس إدارة أمازون

عن عمر يناهز 57 عاماً فقط، وقبل حتى “سن التقاعد” أعلن جيف بيزوس مؤسس شركة “أمازون” ورئيسها التنفيذي تنحيه عن منصبه في خطوة مفاجئة. وبيزوس الذي أصبح أغنى رجل في العالم بفضل حصته في أمازون، قاد شركته إلى نجاح باهر لتتحول من شركة صغيرة لبيع الكتب إلى عملاق تكنولوجي ضخم، لذلك أثار تنحيه العديد من التساؤلات. كواليس تنحي بيزوس برايان أولسافسكي المدير المالي لشركة أمازون، كشف أن قرار بيزوس تم بالتشاور مع مجلس إدارة الشركة. وأشار أولسافسكي إلى أن بيزوس “سيظل منخرطاً للغاية في أمازون وستكون له بصمات متعددة في أجزاء مختلفة من الشركة”.

اقرأ المزيد: خليفة بيزوس في أمازون.. مؤسس الوحدة الأقل شهرة والأكثر ربحية وأضاف أن آندي جاسي الذي سيتولى منصب الرئيس التنفيذي خلفاً لبيزوس سيكون مكلفاً بمهمة “قيادة التحول” في الشركة. وتابع: “جاسي قائد ذو رؤية وسيستغل مجموعة من مهاراته الخاصة في موقعه حيث تتوقع أمازون الكثير من الاستمرارية مع انخراطها في عملية التحول”. أدوار جديدة وتتفق توضيحات أولسافسكي مع ما صرح به بيزوس في إعلان داخلي للشركة. وقال بيزوس في خطاب موجه إلى الموظفين: “يسعدني أن أعلن أن الربع الثالث من هذا العام سأنتقل إلى منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أمازون وسيصبح آندي جاسي الرئيس التنفيذي”. وتابع: “في دور رئيس مجلس الإدارة أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبتكرة.

آندي معروف جيداً داخل الشركة وكان موجوداً في أمازون تقريباً منذ فترة طويلة. سيكون قائدا بارزا ، ولديه ثقتي الكاملة”. وقال بيزوس إنه سيظل منخرطاً في مشاريع أمازون المهمة، وسيكون لديه أيضاً المزيد من الوقت للتركيز على صندوق بيزوس إيرث، وشركة سفن الفضاء بلو أوريجين، وصحيفة واشنطن بوست وصندوق أمازون داي 1. وأوضح: “أنا متحمس لهذا الانتقال.. يعتمد ملايين العملاء على خدماتنا، ويعتمد علينا أكثر من مليون موظف في معيشتهم”. وتابع: “كونك الرئيس التنفيذي لشركة أمازون هي مسؤولية عميقة ومرهقة. عندما تكون لديك مسؤولية من هذا القبيل، من الصعب توجيه الانتباه إلى أي شيء آخر “. إنجازات بيزوس وأسس بيزوس موقع أمازون عام 1994 ومنذ ذلك الحين حول متجر الكتب عبر الإنترنت إلى تاجر تجزئة ضخم مع عدد هائل من المنتجات من الأدوات إلى سلع البقالة إلى البث المباشر. وتجاوزت أمازون تحت قيادة بيزوس سقف السوق البالغ تريليون دولار في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي. وتبلغ قيمة أمازن حاليا أكثر من 1.6 تريليون دولار.

وكالات

اقرأ أيضا

هل تُغلق شاومي هواتفها في سورية؟

أفادت مواقع مختصة بالأمور التقنية بأن شركة شاومي الصينية. تعتزم حظر هواتفها في سورية بسبب ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish