اخبار البلد

في الجلسة الختامية لمجلس محافظة دمشق.. تعليمات تنفيذية قريباً لاستثمار الحدائق العامة ووعود بتقليص المدة الزمنية لاستلام أسطوانة الغاز

 

 

السلامة المهنية

 

كما دعت مداخلات الأعضاء إلى تأمين السلامة المهنية للعاملين في الأفران من الحرائق وتوفير وسائل إخمادها فيها، إضافة إلى التأكيد على أهمية الاهتمام بالحدائق العامة التي تحولت إلى مناطق شبه قاحلة نتيجة عدم سقايتها وجفافها، وخاصة حدائق الزاهرة والعدوي وكفرسوسة ولاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة واحتمال وقوع حرائق.

وأشار أحد أعضاء المجلس إلى احتراق عدد من الأشجار في الحديقة الموجودة مقابل نادي المجد الرياضي في باب مصلى، ولولا سرعة استجابة عناصر الإطفاء وإخمادهم للحريق لكانت هناك كارثة .

الاستثمارات

 

وطالبت إحدى المداخلات بالسماح بالاستثمارات ضمن الحدائق على أن يتعهد المستثمر بسقايتها والاهتمام بها، مع التأكيد على ضرورة إجراء التقليم للأشجار الكبيرة التي تتسبب أغصانها بأضرار للمارة، وخاصة في الليل مع انقطاع التيار الكهربائي.

وفيما يتعلق برشّ المبيدات، ركزت المداخلات على ضرورة رش المبيدات في مختلف المناطق والأحياء ومراقبة السلامة الصحية في المطاعم ومحال المأكولات.

الكشف الدوري

 

كما تطرقت المداخلات إلى ضرورة إجراء الكشف الدوري على الملاجىء وتجريب صفارات الإنذار.

وبيّن مدير الحدائق سومر فرفور أن هناك عدداً من الآبار المعطلة، ومع وجود تقنين كهربائي لساعات طويلة لا تعمل الآبار، وبالتالي يتم الاهتمام بالأشجار فقط، أما المروج فلا يتم ريّها نتيجة عدم توفر المياه وقلة عدد العمال، كما يتم ري المنصفات في الشوارع بالصهاريج التي يبلغ عددها 7 فقط، مشيراً إلى أن عدد الصهاريج كان عام 2006 يزيد على 54 صهريجاً.

وعن وجود حراس على الحدائق، لفت إلى أن عدد الحدائق في دمشق يبلغ ألف حديقة وعدد الحراس العاملين 60 حارساً فقط.

تعليمات تنفيذية

 

وأشار رئيس المجلس المهندس إياد الشمعة إلى وجود تعليمات تنفيذية ستصدر قريباً، تتعلق باستثمار الحدائق العامة.

مدير فرع الغاز حسن البطل، جدّد وعده بتقليص مدة استلام أسطوانات الغاز للمواطنين إلى 65 يوماً, مشيراً إلى أن معمل الغاز ينتج يومياً 11 ألف أسطوانة.

من جانبها معاونة مدير”السورية للتجارة” ملك فليون، بيّنت أن “السورية للتجارة” لا تتعامل كتاجر، وأن تحقيق معاملة الربح والتدخل الإيجابي هي معادلة صعبة، لأن هناك عرضاً وطلباً، ولفتت إلى أن هناك تدخلاً واضحاً في أسعار اللحوم والمواد الغذائية الأساسية من خضار وفواكه.

بدوره مدير تموين دمشق ماهر بيضة أكد أن هناك جولات مستمرة على الأسواق لمراقبة الأسعار، وبلغ عدد الضبوط خلال الشهر الماضي 3000 ضبط عدم الإعلان عن الأسعار.

مدير المخابز دريد حمدان أشار إلى أن الازدحام على الأفران في حدوده الدنيا، وفيما يتعلق بالدعم لفت إلى أنه لم يصدر أي شي بهذا الخصوص.

تشرين

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى