الرئيسية / اقتصاد عالمي / تراجع أسعار الحبوب عالمياً في حزيران حسب الفاو واحتفاظه بالارتفاع السنوي
انخفاض أسعار الحبوب
تفريغ الحبوب في المرافىء

تراجع أسعار الحبوب عالمياً في حزيران حسب الفاو واحتفاظه بالارتفاع السنوي

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 129.4 نقاط في حزيران.

أي بتراجع قدره 3.5 نقاط (2.6 في المائة) عن مستواه المسجّل في أيار . وإن كان لا يزال أعلى بمقدار 32.7 نقاط (33.8 في المائة) عن قيمته المسجّلة في حزيران 2020.

الذرة

وبعدما بلغت الأسعار الدولية للذرة أعلى مستوياتها في أيار منذ كانون الثاني 2013 . فقد سجّلت انخفاضًا بنسبة 5.0 في المائة في حزيران. وإن بقيت أعلى بنسبة 72 في المائة عمّا كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وانخفضت أسعار الذرة في الأرجنتين في ظل تزايد الإمدادات من الكميات المحصودة مؤخرًا . وذلك  نتيجة ارتفاع حجم الغلال إلى أعلى ممّا كان متوقعًا. ورغم الأضرار الناجمة عن الجفاف، أدّت الكميات المحصودة أيضًا إلى ممارسة ضغوط أدّت إلى تراجع أسعار الذرة في البرازيل.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، انخفضت أسعار الذرة مع اقتراب نهاية الشهر . حيث أدّت الأمطار إلى تحسّن أوضاع المحاصيل في بعض المناطق.

الشعير والذرة الرفيعة

ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى، تراجعت أيضًا الأسعار الدولية للشعير والذرة الرفيعة في حزيران. حيث انخفضت بنسبة 2.2 و4.9 في المائة على التوالي.

القمح

وانخفضت الأسعار الدولية للقمح بشكل طفيف (بنسبة 0.8 في المائة) في حزيران. ولكنّها ظلت أعلى بنسبة 31 في المائة من مستوياتها المسجّلة العام الماضي.

الأرز

وقد أدّت التوقعات العالمية الإيجابية المدعومة بتحسّن توقّعات الإنتاج في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية إلى التعويض عن الضغوط نحو الأعلى في الأسعار . وذلك نتيجة الأحوال المناخية الجافة التي ألحقت الضرر بالمحاصيل في أمريكا الشمالية. وانخفضت أيضًا الأسعار الدولية للأرزّ في حزيران، مسجّلةً بذلك أدنى مستوى لها منذ خمسة عشر شهرًا .  في الوقت الذي يواصل فيه ارتفاع تكاليف الشحن والنقص في الحاويات الحد من بيع الصادرات.

اقرأ أيضا

اجتماع ثنائي ضم سورية و إندونيسية لمناقشة التعاون في مجال الطاقة

بحث القائم بأعمال السفارة السورية في جاكرتا الوزير المفوض عبد المنعم عنان مع أيدي كريانتو نائب رئيس الشركة الوطنية للنفط والغاز في اندونيسيا “برتامينا” التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish