الرئيسية / اقتصاد عالمي / “الصفقة اللغز”.. تركيا تتم عملية بيع ميناء أنطاليا لقطر

“الصفقة اللغز”.. تركيا تتم عملية بيع ميناء أنطاليا لقطر

فيما وصفها مراقبون بالصفقة اللغز، أعلنت تركيا، الثلاثاء، انتهاء عملية بيع ميناء أنطاليا، جنوبي البلاد، بقيمة 140 مليون دولار لقطر.

وأكملت شركة “جلوبال بورت” القابضة، التابعة لشركة “جلوبال إنفيستميت” التركية القابضة، بيع حق تشغيل ميناء أنطاليا لشركة “كوتريمينال ويل” القطرية، مقابل 140 مليون دولار، بحسب ما جاء بالموقع الإلكتروني لصحيفة “جمهورييت” المعارضة، وتابعته “العين الإخبارية”.
وأوضحت الصحيفة أن الميناء المذكور تمت خصخصته قبل 23 عامًا، وتحديدًا في عام 1998؛ لصالح “جلوبال بورت”، وباتت تتمتع بحق الانتفاع به حتى أغسطس/آب عام 2028، بعدما قدمته كضمان للبورصة الإنجليزية، لرغبتها في اقتراض 250 يوروبوند (سندات اليورو التي تلجأ لها الشركات لتمويل مشاريعها).

وذكرت الصحيفة أن إتمام الصفقة تأتي على خلفية تصديق مجلس المنافسة التركي على عملية شراء حقوق إدارة الميناء الضخم.

وكانت “جلوبال بورت” قد وافقت على بيع حق انتفاع ميناء أنطاليا للشركة القطرية المذكور، مقابل 140 مليون دولار، في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضحت الشركة التركية في وقت سابق أنها تخطط لسداد جزء من سندات اليورو دولار في نوفمبر/تشرين ثانٍ 2021، بعد بيع حق الانتفاع للشركة القطرية.

وحقق ميناء أنطاليا، الذي يحتل موقعا مهما بين الأسواق العالمية، بما في ذلك آسيا والشرق الأوسط، ويعتبر أكبر ميناء منظم على الساحل بحوالي 700 ميل بحري بين إزمير ومرسين، إيرادات بلغت 47.5 مليون دولار العام الماضي، وفق المصدر نفسه.

كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 1500 سفينة، و4 ملايين طن من البضائع العامة والسائبة، و350 ألف حاوية.

وكالات

اقرأ أيضا

هل تُغلق شاومي هواتفها في سورية؟

أفادت مواقع مختصة بالأمور التقنية بأن شركة شاومي الصينية. تعتزم حظر هواتفها في سورية بسبب ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish