مصارف ومال

الرئيس التنفيذي لمصرف الإبداع : يخفض كلف التشغيل ويسمح بالوصول للمستفيدين خاصة في الأرياف

اعتبر الرئيس التنفيذي لمصرف الإبداع للتمويل الأصغر أديب شرف أن قرار مصرف سورية المركزي القاضي بالسماح للتمويل الأصغر بافتتاح مكاتب في المولات والمكاتب المرنة من أهم القرارات التي تسهم في توسع عمل التمويل الأصغر ووصوله للراغبين من الاستفادة من التمويل الذي توفره مصارف التمويل الأصغر وخاصة أن الكثير من الراغبين في الاستفادة من هذا النوع من التمويل يقطنون في الأرياف.

كما اعتبر أن القرار يسمح بتخفيف تكاليف التشغيل للفروع والمكاتب التقليدية إذ يسمح القرار بتأمين حيز مكاني لإحداث مكاتب لمصارف التمويل الأصغر وغالباً ما تكون هذه الأماكن مجهزة بالخدمات الأساسية للعمل مبيناً أن المكاتب ممكن أن تكون مكاتب صغيرة أو كوة تقدم خدمات للتمويل الأصغر.

ألية التعاون

 

وعن آلية التعاون مع الجهات التي سمح القرار بإحداث مكاتب تمويل أصغر لديها بين أن مصارف التمويل الأصغر ستقوم بالمبادرة بالتواصل مع هذه الجهات والتوافق معها على إنجاز وإحداث المكاتب لديها وسيكون لكل مصرف تمويل أصغر خطة توسع وانتشار عبر هذه الجهات يتم العمل عليها.

وعن حجم الإقراضات التي منحها مصرف الإبداع منذ بداية العام بين أنها بحدود 15 ألف قرض تجاوزت قيمتها 100 مليار ليرة وأن الإبداع بذلك يكون حقق معدل زيادة في منح القروض يتجاوز 100 بالمئة مقارنة مع العام الماضي 2023.

التسهيلات

ونوه بجملة التسهيلات التي نفذها المصرف التي أسهمت في زيادة حجم وعدد الإقراضات وتوسع عمل المصرف وخاصة أن نحو 70 بالمئة من الإقراضات كانت للقطاع الزراعي بشقيه الزراعي والحيواني.

إضافة لتسهيلات تتعلق في حل مشكلة الضمانات والكفالات التي يتم طلبها من المستفيد والتي واحدة من حلولها كانت بوليصة التأمين على التوازي لتحديد سعر فائدة منخفض عند حدود 18 بالمئة
الوطن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى