الرئيسية / أرقام سورية / ارتفاع اسعار الحبوب عالمياً ..والأسباب ؟؟

ارتفاع اسعار الحبوب عالمياً ..والأسباب ؟؟

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 133.1 نقاط في أيار،

أي بزيادة قدرها 7.6 نقاط (6.0 في المائة) عن مستواه المسجّل في نيسان , و 35.7 نقاط (36.6 في المائة) عن مستواه في أيار 2020.

 ومن بين الحبوب الرئيسية،

شهدت الأسعار الدولية للذرة الزيادة الأكبر , حيث ارتفعت بمقدار 12.9 نقاط (8.8 في المائة) في شهر أيار ,لتتخطى مستواها المسجّل في العام الماضي بمقدار 75.6 نقاط (89.3 في المائة) , ولتبلغ أعلى مستوى لها منذ كانون الثاني 2013.

وأدى خفض توقعات الإنتاج في البرازيل , إلى زيادة الضغط على الإمدادات العالمية القليلة بالفعل , في ظل استمرار الطلب القوي.

ولكن بدأت أسعار الذرة بالتراجع مع اقتراب نهاية الشهر، ويعزى ذلك بصورة أساسية إلى توقعات ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشهدت الأسعار الدولية للشعير والذرة الرفيعة زيادة أيضًا في شهر أيار، حيث ارتفعت بنسبة 5.4 و3.6 في المائة على التوالي.

وعقب الزيادة الكبيرة في أسعار القمح في مطلع شهر أيار، أدى تحسّن ظروف المحاصيل، لا سيما في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، إلى تراجع حاد في الأسعار بحلول نهاية الشهر.

ولكن مع ذلك، كان متوسط أسعار القمح أعلى بمقدار 8.0 نقاط (6.8 في المائة) من مستواه في شهر نيسان وبمقدار 27.7 نقاط (28.5 في المائة) من مستواه المسجّل في أيار 2020. وحافظت الأسعار الدولية للأرزّ على مستوياتها خلال شهر أيار، إذ أبقت تكاليف الخدمات اللوجستية والشحن النشاط التجاري ضعيفًا طيلة الشهر.

اقرأ أيضا

50 مليار ليرة مبيعات إسمنت عدرا في ثمانية أشهر

على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي واجهت شركة عدرا لصناعة الإسمنت ومواد البناء العامة إلا ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish