الرئيسية / أخبار البلد / 800 ألف حبة كبتاغون في براد خضار وفواكه.. وتوجيهات حكومية للإسراع في تأهيل وترميم معبر نصيب

800 ألف حبة كبتاغون في براد خضار وفواكه.. وتوجيهات حكومية للإسراع في تأهيل وترميم معبر نصيب

كشف مصدر في معبر نصيب عن ضبط 800 ألف حبة كبتاغون كانت تتجه لأحد دول الخليج العربي عبر الأراضي الأردنية وتم ضبطها في براد لنقل الخضار والفواكه قادم من منطقة معربة في ريف دمشق وتم احتجاز البراد وإحالة القضية للجهات المختصة لمتابعة الملف.

بالإضافة الى أن هناك متابعة ودقة في التعامل مع مثل هذه القضايا حيث تم خلال الأشهر الماضية ضبط العديد من القضايا المشابهة التي اعتمدت على تحريات وتعاون من عدة جهات وهو ما ينطبق على بقية البضائع غير المسموح بنقلها وهناك تقيد في قوائم المواد والبضائع المسموح بتصديرها أو استيرادها كما تصدر عن الجهات المعنية وخاصة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتم خلال المرحلة الماضية التعامل مع العديد من القضايا في هذا الخصوص وفق قانون العمل الجمركي.

وبيّن أن حركة الشحن تحسنت خلال الأيام الأخيرة مقدراً عدد الشاحنات التي تعبر منفذ نصيب الحدودي مع الأردن بحوالى 100 شاحنة يومياً معظمها يغادر من الجانب السوري محملاً بالخضار والفواكه على حين تكون معظم الحمولات للشاحنات القادمة من الأردن بعض الأقمشة وألواح الطاقة وغيرها من المواد المسموح باستيرادها.

وأشار أن هناك تحسناً في حركة الشحن مع الأردن خلال الفترة المقبلة على التوازي للتسهيلات التي تقدم على جانبي المعبر في البلدين وخاصة أن معبر نصيب يمثل بوابة مهمة في شحن الصادرات السورية باتجاه العديد من الدول وأهمها بعض دول الخليج وخاصة المواد والبضائع المعدة للتصدير التي تزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي وخاصة أن معظم المنتجات السورية مطلوبة لدى الكثير من الأسواق الخارجية سواء كانت منتجات زراعية أم صناعية لما تتمتع به من حرفية وجودة ومنافسة من جهة السعر.

وعلى التوازي تم التوجيه من قبل رئاسة مجلس الوزراء لإدارة معبر نصيب بالإسراع في تأهيل وترميم مباني وساحات معبر نصيب ويتم حالياً العمل على دراسة هذه المباني وتقييم الإضرار وتقدير كلف الترميم والمدة الزمنية التي يتطلبها تأهيل المباني والمنشآت في معبر نصيب وذلك للإسراع في توفير كل الخدمات التي تحتاجها حركة تنقل الأفراد والبضائع بين البلدين وخاصة أن هناك تعويلاً كبيراً على تحسن حركة التبادل التجاري مع الجانب الأردني خلال المرحلة المقبلة وعليه لابد من تهيئة كل مستلزمات العمل في المعبر من تأهيل البنية التحتية (كهرباء ومياه وغيرها).

إضافة للخدمات التجهيزات التقانية والفنية وأجهزة الحواسيب والربط الشبكي بما يسهم في سرعة وجودة الخدمات التي يمكن تقديمها في المعبر ومنها تهيئة وتجهيز صالات المسافرين والساحات الخاصة بالشحن والمرافق التابعة لها.

علماً أنه تم تنفيذ عدد من أعمال التأهيل والصيانة خلال الفترة الماضية منذ عودة معبر نصيب للعمل بعد توقفه خلال السنوات الماضية بهدف تحسين الخدمات المقدمة ضمن خطة عمل واسعة تم العمل على تنفيذها في معبر نصيب من قبل إدارة الجمارك بهدف تبسيط الإجراءات وتسهيل حركة المرور للشاحنات والأفراد مع الجانب الأردني وخاصة حركة التبادل التجاري.

وأوضح أن إدارة المعبر تعمل على تقديم كل التسهيلات الممكنة لدعم حركة الصادرات المسموح بها على التوازي لتأمين كل شروط السلامة العامة والوقاية من فيروس كورونا حيث يتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضا

القنيطرة أرخص المحافظات بعصر الزيتون

بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة مصادقة المكتب التنفيذي لمحافظة القنيطرة على تسعيرة عصر الزيتون و التي حددت بـ/125/ ليرة سورية للكيلو الواحد مع البيرين (التفل) لصاحب المعصرة أو /150/ ليرة سورية للكيلو الواحد و يعود البيرين (التفل) لصاحب الزيت.

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish