الرئيسية / اقتصاد زراعي / ٣٠٠ طن إنتاج حماة من البطاطا الإكثارية

٣٠٠ طن إنتاج حماة من البطاطا الإكثارية

بدأ فرع إكثار البذار في حماة بحصاد وجني محصول البطاطا الإكثارية من ٢٤٢ بيتاً شبكياً منها ٢٠٦ في بلدة مورك و٣٦ بيتاً في بلدة كفراع ، يقدر إنتاجها بـ٣٠٠ طن من البطاطا الإكثارية وفقاً لحديث المهندس لؤي الحصري مدير فرع إكثار بذار حماة، الذي بيّن أن مساحة كل بيت شبكي تقدر بـ٤٠٠ متر مربع فيكون مجموع المساحة ٩٧ دونماً ويقدر إنتاج كل بيت شبكي بطن ونصف الطن من النوع المميز من جراء الإشراف والمتابعة الدقيقة لهذه البيوت منذ زراعتها وحتى جني إنتاجها، وتقديم كل الدعم والمتابعة من الإدارة العامة لإكثار البذار في حلب، فضلاً عن نوعية البذار المستخدمة والمزروعة، وتميز وحسن اختيار مزارعي هذه الحقول الإكثارية.

الأصناف المزروعة

وعن الأصناف المزروعة قال الحصري إنها تقتصر على أنواع: أغريا وسبونتا وسيدرا ولانا. موضحاً بأن المرحلة الثانية بعد عملية جني المحصول سيصار إلى علمية الفرز وتنسيق حبات البطاطا بشكل دقيق. يلي ذلك تعقيمها ونقلها إلى برادات فرع الإكثار بحماة لتكون جاهزة للتوزيع العام القادم لنفس الغرض أي الإكثاري .

وفي سياق متصل أشار الحصري إلى أنه تم تسويق ٤٠٠٠ طن من القمح الإكثاري من أصل الـ ١٨ ألف طن المتوقع استلامه. وبذلك يتركز عمل فرع إكثار حماة اليوم على محاور ثلاثة: استلام محصول القمح الإكثاري والثاني جني وفرز إنتاج البيوت الشبكية للبطاطا والمحور الثالث غربلة محصول القمح، كل ذلك بمؤازرة المؤسسة العامة لإكثار البذار ، مقدراً إنتاج الدونم من القمح الإكثاري بما لا يقل عن الـ ٥٠٠ كيلو غرام.

اقرأ أيضا

8800 طن الكميات المستلمة من الأقماح في ريف دمشق

بلغت الكميات المستلمة من الأقماح في ريف دمشق 8800 طن حتى تاريخ اليوم و خلال ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish