الرئيسية / أخبار البلد / وزير النقل يبشر بجملة قرارات وتوجيهات تتعلق بالأسعار وبدلات الاستثمار وتشغيل رحلات بالقطارات

وزير النقل يبشر بجملة قرارات وتوجيهات تتعلق بالأسعار وبدلات الاستثمار وتشغيل رحلات بالقطارات

طرطوس – سينسيريا:  

أكد وزير النقل الدكتور غزوان خيربك أن الشهر الجاري سيشهد وضع تعرفة جديدة في مرفأي طرطوس واللاذقية أقل من تعرفة الموانئ المجاورة بما يحفظ مكانتهما التنافسية في البحر المتوسط حيث سيبدأ العمل بالتعرفة الجديدة مطلع العام المقبل.

وأشار الوزير خلال حوار مفتوح أقامه فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس اليوم حول واقع قطاع النقل إلى الجهود المبذولة لتطوير البنى التشريعية والقانونية لعمل هذا القطاع ومنها إعداد قانون للنقل الجوي يتيح الترخيص لمزيد من الشركات الخاصة ويحفظ ريادة مؤسسة الطيران العربية السورية ويقونن “الاستثناءات التي باتت تعمل بموجبها بسبب الأزمة” موضحا أن عدد الشركات السورية الخاصة بالنقل الجوي منذ عام 2006 وصل إلى أربع تعد رديفا للقطاع العام فيما تنتظر 15 شركة خاصة أخرى الموافقة على الترخيص لها.

ودعا الوزير إلى تشكيل لجنة من الوزارة ومحافظة طرطوس للوصول إلى اتفاق يناسب الطرفين بخصوص القرار 1546 الذي ينظم التعرفة على إشغال الأملاك البحرية والذي يشتكي مستثمرون مما يعتبرونه غلاء في بدلات الإشغال “علما أن أيا منهم لم يلتزم حتى اليوم بالقرار منذ صدوره في ايار 2014 باستثناء مستثمر واحد” لافتا إلى ضرورة تشجيع القطاعين العام والخاص على الاستثمار في هذه الأملاك ذات القيمة السياحية الكبيرة بالنسبة لطرطوس.

وذكر وزير النقل “إن الحكومة العراقية أبدت استعدادا كاملا لتسهيل استقبال الصادرات السورية ولا سيما الخضراوات والفواكه من الساحل السوري” مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات الممكنة لتنظيم التصدير الدوري عبر “الكوريدور الأخضر” مع روسيا الاتحادية حالما تكون هناك بضائع جاهزة للنقل.

وأشار خير بك إلى إمكانية تسيير رحلات تجريبية عبر القطار بين طرطوس واللاذقية صباح كل جمعة لطلاب التعليم المفتوح بالجامعة وتحويلها إلى رحلات دائمة إذا ثبتت جدواها الاقتصادية لافتا إلى أنه سيتم البدء بإعمال مشروع أوتستراد الدريكيش طرطوس مطلع العام المقبل ويتوقع إنهاؤه خلال ثلاث سنوات بتكلفة 5ر2 مليار ليرة.

وطالب ممثلو الفعاليات النقابية والبحرية والسككية والطرقية بدراسة تحويل مطار طرطوس الزراعي إلى مطار مدني لتخفيف الضغط عن مطار اللاذقية ووضع تسعيرات عادلة لأجور النقل وقطع غيار المركبات والتي ظهر أنها تزيد كثيرا عن مثيلاتها في المحافظات المجاورة.

حضر الحوار أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد ورئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب.

2

وكان الوزير قام في وقت سابق اليوم بجولة على أقسام مديرية النقل حيث أشار إلى جدوى الإجراءات التي تم اتخاذها لتسهيل عمل النافذة الواحدة وتزويدها بمعدات تضمن سرعة إنجاز المعاملات إضافة إلى الربط الالكتروني بين محافظات طرطوس واللاذقية ودمشق وريفها وحمص والسويداء لتداول المعاملات ذات الصلة بالمركبات وكذلك تأمين الربط مع الجمارك لتبسيط الإجراءات.

رافق الوزير في الجولة محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى.

اقرأ أيضا

بعد إنقطاع … عودة الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى عين ترما

سنسيريا عادت الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية وذلك بعد عودة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish