الرئيسية / نفط و طاقة / وزير النفط: توزيع مازوت التدفئة يوم الجمعة فقط.. ومشروع ضواغط الغاز هام اقتصادياً

وزير النفط: توزيع مازوت التدفئة يوم الجمعة فقط.. ومشروع ضواغط الغاز هام اقتصادياً

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة عن التشغيل التجريبي لمشروع ضواغط جنوب المنطقة الوسطى، مبيناً أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون السوري- الروسي في المجال الاقتصادي، وهو من أهم المشروعات الاقتصادية وسيسهم في زيادة كميات الغاز المنتجة.

وكشف وزير النفط أن المشروع مكون من أربعة ضواغط استطاعة كل ضاغط 2 مليون متر مكعب، سيعمل اثنان منها والآخران احتياط، لأن التشغيل مستمر، وكل ضاغط يدار من قبل عنفة غازية باستطاعة 10 ميغا واط، وبلغت تكلفته التقديرية نحو 80 مليون يورو إضافة إلى 2.5 مليار ليرة.

وأوضح المهندس طعمة أننا حالياً نحن بانتظار ممثلي الشركة الصانعة، لوضع الضواغط في التشغيل الفعلي، إذ نجحت التجارب، لذلك نقول تم المشروع وهو من أهم المشروعات الاقتصادية الآن، لأنه سيزيد من كميات الغاز المنتجة، ويخفف الضغط عن الآبار بنحو 500 ألف متر مكعب يومياً.

وفي سياق متصل بيّن المهندس طعمة أنه تم اطلاع مجلس الوزراء على برنامج توزيع مازوت التدفئة، بناء على توجيهاته بأن يتم توزيعه يوم الجمعة فقط، وأخذنا توجيهاً بتعزيز وزيادة الكميات الموزعة من مازوت التدفئة، مشيراً إلى أنه تم توزيع 4 ملايين ليتر يوم الجمعة الماضي، وسيتم تعزيز الكميات الموزعة لتصل إلى ما يتجاوز 6 ملايين ليتر، بحيث يتم إيصال الدفعة الأولى وهي خمسون ليتراً إلى كل العائلات المسجلة قبل نهاية العام.

اقرأ أيضا

الاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة

ماذا عن مقترح دفع الـ 500 ليرة شهرياً لإضاءة شوارع دمشق

أكد مدير الإنارة في محافظة دمشق المهندس وسام محمد أن هناك توجه للاهتمام بمشاريع الإنارة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish