الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نفط و طاقة / وزير الكهرباء: 40 ميغا سترفد الشبكة نهاية العام وجاري التعاقد على 200 ميغا.. قريبا تركيب السخانات الشمسية

وزير الكهرباء: 40 ميغا سترفد الشبكة نهاية العام وجاري التعاقد على 200 ميغا.. قريبا تركيب السخانات الشمسية

دمشق – سينسيريا:  

كشف وزير الكهرباء المهندس عماد خميس أن وضع الشبكة الكهربائية سيتحسن مع بداية العام المقبل وسيتم رفدها بمصادر تغذية من الطاقة الشمسية.

وقال الوزير خميس خلال افتتاح معرض الطاقة المتجددة أمس، نحن في وزارة الكهرباء لدينا مشاريع عديدة في مجالات الطاقات التقليدية والطاقات المتجددة، وفي هذا المجال كان لدى الوزارة خطوات عديدة فيما يتعلق بالتشريعات اللازمة لها وكذلك الخطوات التنفيذية التي تدعم الطاقات المتجددة في القطاع الخاص والاستثمار والتشاركية.

ولدى وزارة الكهرباء العديد من المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص في مجال طاقة الرياح، بالإضافة إلى عدد من العقود قيد الإجراءات الإدارية، أما بالنسبة للطاقة الشمسية، أوضح خميس وجود العديد من المشاريع التي قطعت الوزارة أشواطا في تنفيذها وستزود الشبكة مع نهاية هذا العام بحدود 40 ميغاوات ساعي سنويا، و200 ميغا واط قيد التعاقد ستكون جاهزة العام القادم.

وفيما يتعلق بقروض السخانات الشمسية، فقد بين وزير الكهرباء أنه تم إعداد الآلية التنفيذية لها بالكامل، والتعاقد مع شركات بانتظار استقرار الظروف حتى يتم البدء بتركيب هذه السخانات في أماكن أمنة وبيئة أمنة وستكون البداية في الريف وبعدها في المدن وسيكون هناك تركيز في هذا المجال بداية العام المقبل.

أما بالنسبة لمشروع اللواقط الشمسية الذي تم بين وزارة الكهرباء والجانب الأوكراني قال الوزير خميس أنه  مشروع تشاركي وقد توقف نتيجة للظروف الأمنية واعتداءات المجموعات الإرهابية، أما اليوم فقد أزيلت جميع العقبات والمشروع قيد الإقلاع ولدينا مواده وتجهيزاته، مع الإشارة إلى أن أغلب المشاريع المذكورة هي صناعة محلية وهي في طور توسعي ليكون هناك مشاركة مع جهات معينة ترغب بالاستثمار في سورية من خلال إنشاء معامل يكون استهلاكها الكامل لوزارة الكهرباء ، وسوف توفر مثل هذه المشاريع فرص عمل للشباب، فكل خط إنتاج ينتج في السنة 15 ميغ وهذا يوفر فرص عمل لحوالي 150 عامل، أما بالنسبة للتقنين فهو مقترن بالمتغيرات المحيطة، ومن جهة أخرى لا يوجد تخصيص للكهرباء بل يوجد تشاركية أي مساهمة القطاع الخاص بالعملية التنموية.

اقرأ أيضا

إسمندر: دوريات التموين تركز على مكافحة الاتجار بالمحروقات

تعتبر «أم علي مازوت» من أقدم تجار السوق السوداء بالمازوت في العاصمة. ولا يحتاج تأمين ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish