الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اخبار البلد / وزير الصناعة يعد صناعيي طرطوس “بحلحلة” للمشكلات ومعالجة الصعوبات بما يكفل الحفاظ على الغطاء الأخضر وتنويع الإنتاج الصناعي والزراعي ..

وزير الصناعة يعد صناعيي طرطوس “بحلحلة” للمشكلات ومعالجة الصعوبات بما يكفل الحفاظ على الغطاء الأخضر وتنويع الإنتاج الصناعي والزراعي ..

وفي بداية الاجتماع قدم صناعيو طرطوس مجموعة من المشكلات التي مازالت عالقة منذ سنوات من دون حلول تذكر وقضايا أساسية تعوق آلية العمل في المحافظة. حيث تركزت هذه المطالب في معالجة نقص مستلزمات الإنتاج كالمحروقات اللازمة للعملية الإنتاجية وتوفير وسائل نقل العمال. وعدم توافر المواد الأولية وغلائها في حال تم توفيرها وعدم القدرة على الحصول على فواتير ما يعطل إعداد بيان الكلفة.

المطالب المهمة

ومن المطالب المهمة التي ركز عليها الصناعيون ضرورة السماح بإقامة مصانع في طرطوس. ضمن معايير تكفل الحفاظ على الغطاء الأخضر، ومعالجة تبعات القرارين /1070/ و/1071/. والأهم ضبط رسوم الإدخال المؤقت وتشجيع الصادرات وتبسيط الإجراءات اللازمة. التي تكفل نجاح خطوات تطوير صناعة طرطوس من دون أن نتجاهل بعض المطالب التي قدمها أهل القطاع نذكر منها إعادة النظر في موضوع تقييد التحويلات النقدية، والنظر بغرامات التأخير والتأمين لإعادة القطع وعدم قبول ضمانة المعمل، والحاجة الماسة إلى تحقيق تواصل بنّاء بين أصحاب المعامل وطلاب المعهد الصناعي وتدريبهم تأهيلهم وإدخالهم سوق العمل والاستفادة منهم. وخاصة أن السوق تفتقد العمالة الخبيرة والمدربة, ناهيك بتشجيع الصناعيين. من خلال تقديم قروض ميسرة لتمويل مشروعاتهم في ظل الظروف الراهنة والصعبة على الجميع.

صباغ ردّ خلال اللقاء على هذه الطروحات ومعالجة القضايا المتعلقة بالوزارة، والتعاون مع الجهات الأخرى المرتبطة معها من أجل المعالجة وتأمين بيئة عمل مناسبة للصناعيين. مؤكداً ضرورة تحقيق توازن بين الحقوق والواجبات. وكشف عن دراسات حالية وإعادة قراءة لتطبيق عدد من القرارات التي طرحها الصناعيون. والتي سيكون لها أثر كبير في تنشيط القطاع الصناعي والتصديري.

مؤكداً ضرورة التركيز على أهمية المناطق الصناعية وتوطين الصناعات فيها. وفق إجراءات وبيئة عمل تخدم الجميع من أجل حماية الغطاء الأخضر. والحفاظ على الأراضي الزراعية الخزان الزراعي الكبير الذي يؤمن إنتاجاً زراعياً مميزاً.

قطاع الإنتاج

بدوره المحافظ عبد الحليم عوض خليل أكد أهمية قطاع الإنتاج ودوره المهم جداً بتأمين السلع وحماية الاقتصاد. وعبّر عن تقديره لكل من استثمر أمواله في البلد فساهم بصمودها. وتحدث عن خطة المحافظة بتوزيع المحروقات على القطاعات وفق الأولوية والمتوفر. مؤكداً أن المحافظة لا تدخر جهداً لدعم المنتجين بكل الإمكانات المتاحة لديها.

كماعدّ أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد حسين أن الإنتاج هو فعل وطني بامتياز. وسورية كانت وستبقى قوية بأبنائها المنتجين الذين لم يتخلوا عن بلدهم. ليس في الأزمة الحالية فحسب بل في كل الأوقات.

يذكر أن الاجتماع كان في مبنى محافظة طرطوس بحضور أمين عام المحافظة ومدير صناعة طرطوس. وعدد من أعضاء المكتب في المحافظة ومديري المؤسسات المعنية المتواجدة على أرض المحافظة.

تشرين

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

ناقش مجلس الوزراء آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات في المحافظات والكميات المتوافرة. حيث ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish