الرئيسية / اخبار البلد / وزير الاتصالات: اعتماد التوقيع الإلكتروني نهاية الشهر الحالي..!

وزير الاتصالات: اعتماد التوقيع الإلكتروني نهاية الشهر الحالي..!

بينت مصادر أن الهيئة الوطنيى لخدمات الشبكة وقعت عقداً مع شركة روسية لإنجاز التوقيع الرقمي.حيث كان من المفروض بحسب شروط العقد، وضع التوقيع الإلكتروني في الخدمة قبل عام 2020 لكن الشركة غادرت سورية بسبب انتشار و.باء كو.ر,نا قبل الانتهاء من العمل.

والتوقيع الإلكتروني هو توقيع مكون من حروف أو أرقام أو رموز أو صوت أو نظام معالجة يأخذ الشكل الإلكتروني، ويكون ملحقاً أو مرتبطاً منطقياً برسالة إلكترونية وممهور بنية توثيق الرسالة أو اعتمادها.

حول سبب تعثر إطلاق التوقيع الرقمي وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب، بيّن أن المشروع في مراحل عمله الأخيرة، ومن المتوقع أن يتم إطلاق التوقيع الإلكتروني في منتصف أو نهاية الشهر الجاري.

المسودة الأولى

كما بينت وزارة الاتصالات أن المسودة الأولى لقانون التوقيع الإلكتروني في سوريا صدرت منذ عام 2005 وتم وضعها بعد الاطلاع على قانون نموذجي أصدرته لجنة الأمم المتحدة للتجارة الدولي UNCITRAL، وعلى قوانين مماثلة وُضعت في بعض الدول العربية (مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وتونس وغيرها)، وجرى تعديله عدة مرات منذ ذلك التاريخ حتى أخذ حالياً شكله النهائي، وجرى توفيقه مع مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أحكام التوقيع الإلكتروني في مجال المعاملات الإلكترونية (التي وافقت سوريا على الانضمام إليها).

ويسأل مراقبون عن سبب اتجاه وزارة الاتصالات إلى القيام بالعديد من مشاريع الدفع الرقمي والتتبع وإطلاق التطبيقات قبل حدوث الاستقرار في شبكة الإنترنت التي تعاني من عدم استقرار في السرعة، والفرق الكبير بين السرعة المعلنة والسرعة التي تصل للمنازل حيث تقدم سرعة 100 ميغا بـ40 ميغا، والواحد ميغا بأقل من 256 كيلو.

أثر برس

اقرأ أيضا

قريباً تسديد اكتتاب الإسكان عبر الدفع الإلكتروني

كشف مدير المعلوماتية في المؤسسة العامة للإسكان المهندس معتز صباغ أنه اعتباراً من بداية العام ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish