الرئيسية / أخبار البلد / وزارة الصناعة تبحث تطوير وتحديث قانون الاتحاد العام للحرفيين

وزارة الصناعة تبحث تطوير وتحديث قانون الاتحاد العام للحرفيين

 

سنسيريا

في إطار توحيد جهود الجهات المعنية بالحفاظ على التراث السوري ضمن إطار عمل متكامل عقدت لجنة القرار (1058) المختصة بالحفاظ على المهن التراثية اليدوية اجتماعها الأول برئاسة وزير الصناعة زياد صبحي صباغ وحضور معاون وزير الصناعة أيمن خوري رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة من كافة الجهات المعنية.
حيث تمت مناقشة آلية عمل اللجنة المتضمن إحياء الحرف التراثية التقليدية المهددة بالاندثار والحفاظ على أصالتها، وتصويب اللجنة لمسمى شيخ الكار من خلال توصيف كل حرفة بدقة ووضع الضوابط والمعايير والأطر المهنية والتراثية لمنح أحقية هذا المسمى وتصويب المسميات الممنوحة سابقاً.

وزير الصناعة أكد ضرورة تكامل المعطيات والمعلومات بين جميع الجهات المعنية في اللجنة لإيجاد طريقة لتأطير عمل الحرفيين بالشكل الصحيح، ونوه بأن وزارة الصناعة تعمل على تطوير وتحديث القانون الناظم للاتحاد العام للحرفيين.

وأشار الوزير إلى وجود خصوصية حرفية مناطقية على مساحة الوطن والتي ستكون إحدى مهام اللجنة توثيقها والحفاظ عليها من الاندثار وإقامة حواضن حرفية مختصة لهذه الحرف في كل منطقة.

كما استعرض الوزير تجربة وزارة الصناعة بالتعاون مع الجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية بدمشق في الدورة التدريبية المجانية لتأهيل جيل شاب متقن للحرف التراثية وضرورة تعميمها في باقي المحافظات.

ممثلة الأمانة السورية للتنمية ريم الإبراهيم أشارت إلى عمل الأمانة على إدراج عدد من الحرف التراثية السورية على لوائح التراث العالمي ووضع خطة وطنية لكل عنصر يتم العمل على إدراجه.

المهندسة رولا عقيلي ممثلة وزارة الثقافة نوهت إلى أن وزارة الثقافة وضعت استراتيجية وطنية لصون التراث اللامادي ويتم العمل حالياً على إصدار قانون التراث اللامادي ووضع القائمة الوطنية لتوثيقه.

ممثلة مؤسسة “وثيقة وطن” المهندسة ليلى حمدان أشارت إلى أن المؤسسة تعمل على توثيق الحرف اليدوية التقليدية في إطار العمل على الحفاظ عليها من الاندثار، ونوهت بضرورة عمل اللجنة على تأمين الظروف المناسبة لاستمرارية هذه الحرف.

من جهتها أشارت المهندسة رامه الشيخ ممثلة وزارة السياحة أن وزارة السياحة تعمل على إيجاد حاضنات وأسواق تراثية في كافة المحافظات وتمكن الحرفيين من المشاركة في كافة المعارض الترويجية بشكل مجاني، بالإضافة إلى العمل على ترميم الأسواق والخانات الأثرية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أن تعقد اللجنة اجتماعات مكثفة خلال الفترة القادمة لبلورة عمل الجهات كافة في إطار موحد وتحديد أولويات العمل والسير بالتوازي في النقاط التي تمت مناقشتها لتصويب آليات العمل في جميع التجمعات التي تعنى بالمهن التراثية وإعداد برامج تدريبية موحدة لكل حرفة

المصدر: تشرين

اقرأ أيضا

نحو 150 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين سورية و الأردن

سنسيريا كشف عرفان الخصاونة ، المدير العام للمنطقة الحرة المشتركة السورية الأردنية، أن حجم التبادل ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish