الرئيسية / نبض السوق / وزارة التموين: رفع سعر السكر جاء من باب “التدخل الإيجابي”
sugar

وزارة التموين: رفع سعر السكر جاء من باب “التدخل الإيجابي”

سنسيريا

أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية نضال مقصود، أن سعر السكر المباشر عبر الذكية أقل من السعر الموجود في الأسواق.

واعتبر مقصود خلال تصريح صحفي، أن السورية للتجارة رفعت السعر باعتبارها جهة تدخل إيجابي، مشيراً إلى أن المؤسسة تستجر من الموردين مباشرة دون أي حلقات وسيطة.

كما لفت مقصود إلى أن السعر المعترف به والرسمي في الأسواق محدد بالنشرة الصادرة عن الوزارة وهو 4900 ليرة للسكر المعبأ، و4600 ليرة للسكر الفرط.

وبيّن المدير أن تكاليف السكـر تدرس وفق الأسعار العالمية مضافاً إليها النفقات التي يتحملها المستورد كأجور الشحن والتأمينات والتخليص الجمركي والنقل الداخلي والتوزيع والتغليف، وهذا ما أدى إلى رفع الأسعار.

بدوره، توقع عضو جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عبد_الرزاق_حبزه، أن يؤدي رفع السعر من قبل السورية للتجارة إلى ارتفاع مضاعف للأسعار بالأسواق ما لم يتم توريد كميات كبيرة إلى الصالات خلال مدة 15 يوماً.

وأشار حبزة إلى أن تكلفة المادة تعتبر خارجة عن إرادة المستهلك، والمواطن لا يستطيع بدخله الحالي تأمين كيلو سكـر أسبوعياً لأنه سيحتاج إلى 20 ألف ليرة خلال الشهر لتأمين مادة واحدة فقط.

واستغرب من اعتبار رفع السكـر جزءاً من التدخل الإيجابي لأن هذا المصطلح يعني تحمل الحكومة لجزء من النفقات والتكلفة، فكيف يحدد السعر بـ4600 ليرة على الرغم من أنه يباع أصلاً بالأسواق بذات السعر تقريباً.

وجاء ما سبق، على خلفية رفع وزارة التجارة الداخلية، لسعر مبيع مادة السكـر المباشر عبر البطاقة “الذكية” من 3600 إلى 4600 للكيلو الغرام الواحد، بسبب ارتفاع أسعار المادة عالمياً، علماً أن السكـر المدعوم عبر “الذكية” لم يتغير وهو 1000 ليرة للكيلو.

اقرأ أيضا

حصة غذاء المواطن 5 بيضات بالأسبوع وإنتاج سورية لا يشكّل 40% من الاحتياج.. مؤسسة الدواجن تدعو لتدخل حكومي سريع!!

حذّر مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان، من وضع أسوأ لقطاع الدواجن في ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish