الرئيسية / مصارف و مال / هل يحضر المركزي «صفعة» لمضاربي القطع غداً ويفاجئ السوق بقرارات مؤثرة..؟

هل يحضر المركزي «صفعة» لمضاربي القطع غداً ويفاجئ السوق بقرارات مؤثرة..؟

خاص – سينسيريا:   

يكثف مصرف سورية المركزي هذه الفترة من جلسات التدخل في سوق القطع للحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، بعد أن نجح خلال الأشهر الماضية بحماية سعر الصرف من الانجراف لمحاولات المضاربين اليائسة في تأجيج الأسعار، واللعب على وتر الترويج لسعر صرف وهمي ومبالغ فيه ولا يعكس التداولات الحقيقية في السوق.

واليوم يستمر حاكم المركزي في مواجهة ممارسات المضاربة، ويدعو من جديد إلى جلسة تدخل ستعقد يوم غد الثلاثاء في مبنى المصرف بحضور ممثلين عن مؤسسات الصرافة العاملة في القطر، وسيتم خلالها بحث التطورات الأخيرة على أسعار الصرف، والنتائج التي حققتها جلسات التدخل الماضية، والإجراءات التي طبقت مؤخراً ومنها اعتماده لآلية البيع الحر للقطع بكميات مفتوحة، ومن دون وثائق.

ومن المتوقع أن يفاجئ حاكم المركزي السوق بقرارات جديدة وأساليب للتدخل ستكون ذات تأثير على سعر الصرف وستدفعه باتجاه الهبوط، ومن جهة أخرى ربما يحضر المركزي لصفعة لا يتوقعها المضاربون، قد تؤدي إلى إلحاق خسائر بهم.

وينتظر الشارع السوري إجراءات يصفها البعض بالقاضية من شأنها أن توقف تذبذب سعر الصرف، وتكون داعمة للإجراءات التي اتخذها مؤخراً.

وفي سياق متصل خفض مصرف سورية المركزي سعر صرف تسليم الحوالات إلى 343 ليرة للدولار.

اقرأ أيضا

مصرف التسليف يعدّ التعليمات التنفيذية لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة

قال مدير مصرف التسليف الشعبي الدكتور نضال العربيد: إن المصرف يضع حالياً التعليمات التنفيذية اللازمة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish