الرئيسية / معلومة / هل تعلم متى اخترع الصراف الآلي واستخدم لأول مرة…؟

هل تعلم متى اخترع الصراف الآلي واستخدم لأول مرة…؟

بداية اختراع آلة الصراف الآلي ATM / Automated teller machine كانت في نيويورك حين قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها و تركيبها في مصرف سيتي بانك ، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام مما حدث و ذلك عندما أراد جون شبرد-بارون اختراعالأله لأنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت و الأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت ، و بسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها : بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع . ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به ” باركليز ” لعرض فكرته الجديدة ، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال و بالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً .

وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967 حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة .

وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون و نصف ماكينة . و قد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد-بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80.

اقرأ أيضا

بدءا من الاختناق وانتهاء بالموت… طرق التدفئة الجديدة بمخاطر لاتحمد عقباها

سنسيربا أدى البرد القارس وانعدام جميع وسائل التدفئة، والانقطاعات المستمرة غير المضبوطة للكهرباء، إلى اضطرار ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish