الرئيسية / أخبار البلد / هام للطلاب.. التعليم العالي تصدر التعليمات التنفيذية لأحكام مرسوم منح دورة استثنائية

هام للطلاب.. التعليم العالي تصدر التعليمات التنفيذية لأحكام مرسوم منح دورة استثنائية

دمشق – سينسيريا:

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم التعليمات التنفيذية لأحكام المرسوم رقم 234 تاريخ 6-9-2015 القاضي بمنح دورة استثنائية في الفصل الأول أو الفصل الثاني من العام الدراسي 2015-2016 لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها في الأعوام الدراسية من 2005-2006 وحتى 2009-2010 ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا.

وبينت التعليمات التي تلقت سانا نسخة منها اليوم أنه يحق للطالب الخيار بين التقدم إلى الفصل الأول أو الفصل الثاني من العام الدراسي 2015-2016.

وتحدد حسب التعليمات مواعيد التسجيل للطلاب الراغبين بالاشتراك في امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2015-2016 بدءا من بداية الفصل الأول ولغاية بدء امتحانات هذا الفصل ومواعيد الاشتراك في امتحانات الفصل الثاني للعام نفسه من بداية الفصل الأول ولغاية بدء امتحانات الفصل الثاني.

ويتقدم الطلاب إلى الامتحانات وفقا للأنظمة النافذة في كلياتهم وتعد المقررات المحدثة بعد استنفاد فرص التسجيل مقررات غير مرسبة بالنسبة اليهم حتى التخرج كما يسدد الطلاب الرسم الذي يؤديه أمثالهم حين يتقدمون إلى الامتحانات من خارج الجامعة.

ويمكن للطالب الذي اختار التقدم إلى امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2015-2016 وسدد الرسوم ولم يتمكن من الاشتراك فيها نهائيا أن يتقدم إلى امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي نفسه وفي هذه الحالة عليه أن يسدد رسم المقررات التي سيتقدم بها مجددا ويسقط حقه في استرداد الرسوم التي كان قد سددها للاشتراك في امتحانات الفصل الأول أما إذا كان قد اشترك في امتحانات الفصل الأول ولو بمقرر واحد فيسقط حقه في التقدم إلى امتحانات الفصل الثاني ولا يعد الطالب الذي يؤدي الرسم مستفيدا من أحكامه إذا لم يشترك فعليا بالامتحانات.

كما يمكن للطالب الذي رقن قيده من الجامعة بعد استنفاده فرص التسجيل أو قبلها أن يتقدم بطلب إلى مديرية شؤون الطلاب بجامعته يبدي فيه رغبته برفع شطب قيده ليتمكن من الاستفادة من المرسوم إذا كانت تشمله أحكامه.

ويجوز للطالب في الكليات التي يوجد فيها مقررات تدرس على مدار العام ويتم التقدم إلى امتحاناتها في نهاية العام الدراسي إعادة أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث وما في حكمها في الفصلين الاول والثاني من العام الدراسي نفسه.

أما الطالب في الكليات التي تدرس المقررات فيها على مدار الفصل فيمكنه إعادة أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث وما في حكمها في الفصل الذي يعود إليه المقرر من العام الدراسي 2015-2016.

اقرأ أيضا

تكلفة المقيم في دار المسنين 800 ألف شهريا والأجور لاتتجاوز 3 آلاف

سنسيريا أكد مدير دار الكرامة لرعاية المسنين جورج سعدة أن عدد القاطنين في الدار حاليا ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish