الرئيسية / اخبار البلد / نقص التوريدات يطال حليب الأطفال.. نقابة الصيادلة: رفع السعر متعلق بالتوريدات

نقص التوريدات يطال حليب الأطفال.. نقابة الصيادلة: رفع السعر متعلق بالتوريدات

إذ أكد عضو مجلس نقابة الصيادلة جهاد وضيحي أن هناك انخفاضاً في توريدات الحليب. وبالتالي إن الكميات أصبحت توزع على الصيادلة على شكل حصص. مشيراً إلى أنه لا انقطاعات في الأصناف لكن الكميات قليلة.

ولفت إلى أنه حتى الآن لا ارتفاع في أسعار أصناف حليب الأطفال. مشيراً إلى أن تسعيره يكون من وزارة الصحة وبالتالي إن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة من الوزارة. ومن هذا المنطلق فإن هذا الموضوع متعلق بالتوريدات في حال كان هناك رفع لسعر مادة الحليب.

إلى ذلك، أكد عدد من الصيادلة أن هناك انقطاعات لبعض الأدوية المستوردة انقطاعاً نظامياً بعد أن رفع المصرف المركزي سعر صرف الدولار أمام الليرة (3015 لكل دولار). لافتين إلى أنه ما زال هناك استقرار في أسعار الأدوية الوطنية ولا يوجد حتى الآن انقطاعات أو نقص في هذه الأدوية.

ليرد عضو مجلس نقابة الصيادلة إن نسبة الأدوية المستوردة تشكل جزءاً ضئيلاً من الأدوية التي تباع في السوق السورية وأن الأدوية الوطنية تغطي تقريباً 90% من السوق. وبالتالي لن تسبب أي مشكلة في حال انقطاع أصناف من الأدوية المستوردة باعتبار أن الدواء الوطني يغطي مكانها. لافتاً إلى أن تغير سعر الصرف يؤثر في موضوع الأدوية المستوردة.

ولفت وضيحي إلى أنه حتى الآن لا يوجد أي ارتفاع لأصناف الأدوية بعد رفع سعر صرف الدولار. وأنه في حال كان هناك ارتفاع حالياً فسيكون على الأصناف المتممة التي يتم تسعيرها من المعمل مثل الفيتامينات والتي لا تسعر من وزارة الصحة. متوقعاً ألا يكون هناك رفع قريب لأصناف الأدوية التي تسعر من وزارة الصحة. على الرغم من أن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة يؤثر في موضوع استيراد المواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية.

 أثر برس

اقرأ أيضا

قرار التنقلات

الجمارك السورية : مؤشر حقوق الخزينة العامة في ارتفاع مستمر ولن يتم تفويت ولو قرش واحد

سنسيريا أكد مصدر في المديرية العامة للجمارك، إلى أن شعار المديرية “حماية الاقتصاد الوطني”، وهدفها ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish