الرئيسية / مصارف و مال / نقابة عمال المصارف تطالب بإغلاق المصارف الخاصة..!!!

نقابة عمال المصارف تطالب بإغلاق المصارف الخاصة..!!!

سينسريا ـ وسيم وليد إبراهيم:   

أوضح نقيب عمال المصارف والتأمين في دمشق وريفها حسام منصور، أن المصارف الخاصة منذ نشأتها قامت باستنزاف الاقتصاد السوري ولم تقدم له أي شيء، مطالبا بإغلاق المصارف الخاصة التي لم تقدم مشاريع استثمارية من شأنها رفع سوية الاقتصاد المحلي وامتصاص جزء من البطالة.

ولفت منصور في تصريحه لـ”سينسيريا”، إلى أنه تم تأسيس المصارف الخاصة على أن تقوم بإحداث مشاريع استثمارية وأن تحمل جزء من العبء عن الحكومة في التشغيل والاستثمار إلا أنها لم تقم بذلك بل لم تهتم إلا لجيوبها الخاصة فقط.

وطالب نقيب عمال المصارف والتأمين وزير المالية شخصيا بأن يرسل جهازه المسؤول عن فرض الضرائب للمصارف الخاصة، وشركات الخدمات الطبية التي تستورد بالقطع الأجنبي وقدم لها كل التسهيلات من الحكومة، وأن يفرض الضريبة المناسبة عليها والتي أخذت ولم تعط شيئا وأن لا يلاحقوا أصحاب المحلات فقط وذوي الدخل المحدود في فرض الضرائب.

ونوه إلى أن المصارف الخاصة عدا عن كونها لم تقدم شيء للاقتصاد السوري كما أنها قامت بأخذ الكوادر من المصارف العامة مشيرا إلى أنه تم إغراء هؤلاء الموظفين بالراتب المرتفع وأخذت الخبرات من المصارف العامة والعمال على طبق من ذهب بعد أن اكتسب هؤلاء الموظفون خبراتهم في المصارف العامة.

وكان مدير تنمية المشروعات في هيئة التشغيل وتنمية المشروعات أحمد خليل ذكر خلال عام 2013، أن الهيئة قدمت مشاريع عديدة للمصارف الخاصة بموجب اتفاقيات موقعة معها لكن لم ينفذ سوى جزء بسيط منها بسبب وجود صعوبات عديدة اعترضت آلية التطبيق لجهة وضع المصارف شروطاً معقدة تضمن حقها ويصعب على رائد العمل تأمينها.

وتباين أداء المصارف السورية الخاصة خلال 2013 وحققت بالمجمل أرقاماً “طيبة” رغم استمرار الأزمة، وحققت أغلب البنوك والشركات أرباحاً، مردّ أغلبها إلى تقييم مراكز القطع البنيوية بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي واستمرار الأزمة.

اقرأ أيضا

أسعار القمح

حوالي ١٥ مليار ليرة فواتير الأقماح المحوّلة إلى المصارف الزراعية بالحسكة

سنسيريا بيّن مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بالحسكة عزو الحامد أن قيم فواتير الأقماح المحولة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish