الرئيسية / اخبار البلد / نحو 150 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين سورية و الأردن

نحو 150 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين سورية و الأردن

سنسيريا

كشف عرفان الخصاونة ، المدير العام للمنطقة الحرة المشتركة السورية الأردنية. أن حجم التبادل التجاري مع سورية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 85 ألف طن من البضائع، بقيمة 150 مليون دولار.

و أوضحت قناة المملكة في تقرير لها أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 60 ألف طناً من جانب البوابة الأردنية بقيمة وصلت إلى 180 مليون دولار نقلتها نحو 3000 شاحنة ، فيما بلغ حجم البضائع الداخلة من الجانب السوري 40 ألف طناً بقيمة بلغت نحو 12 مليون دولار نقلتها 650 شاحنة.ت

فيما قُدر حجم البضائع الخارجة من كلا البوابتين السورية والاردنية بنحو 85 ألف طن و بقيمة إجمالية وصلت إلى 150 مليون دولار

و أشارت ان عدد مكاتب التخليص العاملة في ” المنطقة الرحة المشتركة السورية الأردنية” هو 15مكتباً أردنياً و خمسة مكاتب من الجانب السوري.

فيما دعا الخصاونة، إلى الاستثمار في المنطقة الواقعة على الحدود مع سورية، في حين أكدت دائرة الجمارك الأردنية على تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين. وقال الخصاونة إن المنطقة “تشهد نشاطاً استثمارياً وحجم تبادل تجاري يعتبر جيداً”

وأضاف المسؤول الأردني أن “هناك تعاوناً مع الجهات ذات العلاقة، للعمل على تطوير البيئة الاستثمارية في المنطقة الحرة المشتركة”، وفق قناة “المملكة”.

وأوضح الخصاونة أن “إدارة المنطقة الحرة ستوفر المتطلبات الفنية كلها التي يحتاجها المركز الجمركي، وبما يخدم العملية الاستثمارية وتطويرها”، داعياً المستثمرين لزيارتها والاطلاع على الخدمات والحوافز المقدمة، وخصوصاً الميزات التنافسية، والبنى التحتية المؤهلة”.

وأشار مدير المنطقة الحرة المشتركة إلى “الدور الذي تلعبه دائرة الجمارك العامة، كجزء أساسي في إدارة العملية الاستثمارية، من خلال تبسيط الإجراءات داخل المركز الجمركي، بما ينسجم مع الأنظمة والتعليمات المعمول بها”.

من جانبها، أكدت دائرة الجمارك العامة الأردنية على أنه “سيتم وضع المنطقة الحرة على النافذة الوطنية، لتسهيل معاملات الشحن، وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين”.

المصدر:B2B-sy

اقرأ أيضا

المنتدى الاقتصادي الأردني السوري في دمشق السبت القادم

برعاية وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر خليل تقيم غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish