الرئيسية / تحت الشبهة / مواطنون في حمص يشتكون لعدم حصولهم على مستحقاتهم من السكر و الرز المدعومين

مواطنون في حمص يشتكون لعدم حصولهم على مستحقاتهم من السكر و الرز المدعومين

العشرات من شكاوى المواطنين في مدينة حمص وريفها، تتحدث عن عدم حصولهم على مخصصاتهم من مادتي السكر والرز وفق البطاقة الإلكترونية حتى تاريخه، على الرغم من قيامهم بتسجيل طلباتهم عليها منذ شهر تموز الفائت، متخوفين من انتهاء الدورة الحالية قبل أن يحصلوا على مخصصاتهم من المادتين كما حصل في دورات سابقة، خاصة أن الدورة الحالية مضى عليها نحو 3 أشهر ونصف الشهر.

حيث أكد مدير فرع حمص للمؤسسة السورية للتجارة أن الفرع مستمر بعملية توزيع المواد المقننة المدعومة (من السكر والرز) وفق البطاقة الإلكترونية بشكل حثيث، ويعمل بكل إمكانياته وطاقاته ليتمكن من تزويد جميع المواطنين بمخصصاتهم ومستحقاتهم من المادتين، خاصة أن المواد متوفرة وبكميات كافية في مستودعات الفرع، داعياً المواطنين إلى عدم التخوف من حصولهم على مخصصاتهم لأن الهدف الوصول إلى الجميع في أقرب فترة قدر المستطاع.

وبيّن أن الدورة الحالية بدأت مطلع شهر تموز الفائت ومتواصلة حتى تاريخه وأن قرار إيقافها أو إنهائها هو قرار وزاري، متوقعاً أن الوزارة لن تقوم بإنهاء الدورة الحالية قبل أن يحصل جميع المواطنين على مخصصاتهم، بدليل الكتاب الذي أرسلته الإدارة العامة والمتضمن حاجة الفرع من المواد المدعومة حتى نهاية الدورة الحالية، مبيناً أن حاجة الفرع لنحو 500 طن سكر و400 طن رز حتى تصل نسبة التوزيع بالمحافظة (مدينة وريفاً) إلى 100 بالمئة، مؤكداً على أن هذه الكميات متوافرة حالياً في مستودعات الفرع ويتم القيام بتغليفها بشكل يومي تمهيداً لطرحها في الصالات.

سيارات جوالة

وأشار إلى أنه وبهدف تسريع عملية توزيع المواد التموينية يقوم الفرع بتسيير سيارات جوالة مزودة بأجهزة ماستر إلى مختلف أنحاء المدينة والريف لتوزيع مواد البطاقة الإلكترونية ويتم إعطاء الأولوية للقرى البعيدة التي لا توجد فيها صالات ومنافذ بيع للسورية للتجارة يتم عبرها تسليم المواطنين مخصصاتهم التي قاموا بطلبها في وقت سابق، وأنه تم أيضاً تزويد عدد من الصالات ومنافذ البيع بأجهزة ماستر أخرى.

وأوضح أن نسبة توزيع المواد المقننة المدعومة من (السكر والرز) في المحافظة عبر البطاقة الذكية وصلت إلى نحو 80 بالمئة منذ بدء الدورة الحالية وحتى تاريخه، منوهاً إلى أن حمص تحتل حالياً المرتبة الثالثة بين المحافظات وتأتي قبل محافظات حماة ودمشق وريف دمشق من حيث نسبة التوزيع.

إحصائيات

وبيّن أن عدد البطاقات الذكية الكلية في المحافظة يبلغ نحو 425 ألف بطاقة تقريباً، وأن عدد البطاقات التي تم تسجيل طلباتها على هذه المواد بلغ حوالي 400 ألف بطاقة، فيما بلغ عدد البطاقات المنفذة التي استلمت مخصصاتها نحو 300 ألف بطاقة حتى تاريخه.

وأشار إلى أن مبيعات الفرع من المواد المقننة المدعومة وفق البطاقة الإلكترونية وصلت لحوالي 2160 طناً من مادة السكر بقيمة 2.160 مليار ليرة سورية، ونحو 1840 طناً من مادة الرز بقيمة 1.840 مليار ليرة وذلك منذ بداية الدورة الحالية وحتى تاريخه.

ونوه أنه يتم يومياً توزيع ما بين 70 و80 طناً من مادتي السكر والرز المدعومتين وفق البطاقات الذكية ويتم إرسال رسائل وفق تلك البطاقات إلى نحو 15 مركزاً بمعدل 350 رسالة تقريباً لكل مركز أي ما يعادل أكثر من 5 آلاف رسالة يتم إرسالها بشكل يومي على مستوى المحافظة.

مشيرا أنه يتم إرسال كميات من المواد المقننة بشكل دوري إلى الصالات حسب نسبة التوزيع فيها والأفضلية تكون للصالات ذات النسب المتدنية في التوزيع والصالات التي تشهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين نظراً لاختيارها من المواطنين مثل مجمع تشرين ومجمع الوعر وصالة الوثبة وصالة الحرية.

وأوضح أن الفرع افتتح خلال النصف الأول من العام الحالي العديد من الصالات بهدف تخديم مختلف المناطق التي لا توجد فيها صالات ومنها صالة قرية البريج التي تخدم القرية وعدداً من القرى المجاورة لها بكامل احتياجاتها وبأسعار مناسبة من كل المواد الأساسية إضافة إلى بيع المواد التموينية عبر البطاقة الإلكترونية، مبيناً أن عدد الصالات القائمة حالياً التابعة للفرع 138 صالة موزعة على امتداد المدينة والريف، ما عدا صالات جمعية المحافظة وصالات المؤسسة الاجتماعية العسكرية.

صالات جديدة

وكشف أنه يتم حالياً التحضير لافتتاح صالات أخرى، منها صالة في كلية الآداب بجامعة البعث لتخديم طلاب الجامعة وموظفيها، إضافة للصالة الموجودة في المدينة الجامعية التي تخدم الطلاب المقيمين في السكن، مؤكداً أنه سيتم افتتاح صالة جامعة البعث قبل نهاية الشهر الجاري، وأنه سيتم افتتاح صالة جديدة في قرية الغنطو وفي المؤسسة العامة للإسكان خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا

حماية المستهلك

حماية المستهلك: مشفى يتقاضى 10 ملايين ليرة أجرة ليلة واحدة، ومعجون أسنان مخالف للمواصفات

كشف رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي عن ورود عدد من الشكاوى بحق بعض ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish