الرئيسية / نفط و طاقة / من الأثار الإيجابية لقطع الكهرباء..انقطاع الإنترنت!!

من الأثار الإيجابية لقطع الكهرباء..انقطاع الإنترنت!!

مع ساعات التقنين الكهربائي الطويلة تتزايد مشكلات خدمة الإنترنت والاتصالات بشكل عام، وسط تساؤلات عن ماهية عمل المؤسسات العامة والشركات الخاصة من دون التوصل إلى حلول «ترضي المشتركين» كما يقولون.

وتوقف خدمة «النت» على البوابات والباقات الخلوية يعد مشكلة حقيقية لدى الطلاب الجامعيين وفئات عديدة من الناس وحتى المواطنين الذين يتصفحون الشبكة للتسلية وتناسي «هموم الحياة المعيشية» وفق تعبير البعض، لتتوقف الخدمة لساعات بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي خاصة عند ساعات المساء.

وتساؤل مشتركون عن سبب عدم تحول المراكز الهاتفية والأبراج الخلوية لأنظمة الطاقة الشمسية لتوفير الخدمة التي هي حق لهم إذ إنهم يلتزمون بدفع الفواتير في مواعيدها مقابل عدم التزام هذه الجهات بشروط تقديم الخدمات كما يجب، مطالبين بضرورة التوجه إلى حلول جدية لأزمتي الاتصالات والإنترنت.

تم  نقل هذه التساؤلات إلى عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة اللاذقية مالك الخيّر، الذي أكد  أن هناك دراسة بشكل جدي لتهيئة الأرضية اللازمة للعمل وفق نظام الطاقة البديلة. مشيراً إلى التوجه نحو دعم المنظمات الدولية في تنفيذ هذه المشاريع.

عمل المنظومة

وذكر الخيّر أنه في حال تم تركيب أنظمة طاقة بديلة في قطاع الاتصالات سيؤدي ذلك إلى تحسين عمل المنظومة بالكامل سواء مراكز هاتفية أم مقاسم لتتحول إلى العمل الإلكتروني بنتائج إيجابية لمصلحة المؤسسات الإنتاجية والخدمية.

وأشار إلى أن الطاقة البديلة طاقة نظيفة متجددة ستؤمن خدمة الاتصالات بشكل جيد في المراكز الضوئية التي تعاني من انقطاع الكهرباء في ظل التقنين الحالي.

مدير الاتصالات في اللاذقية أحمد حايك أكد أن قسماً من المجمعات الضوئية يتغذى عن طريق الطاقة الشمسية، والقسم الآخر قيد الدراسة لتنفيذ منظومة الطاقة البديلة لعمل الوحدات بحالة انقطاع التيار الكهربائي.

ولفت حايك إلى تأثر عمل الاتصالات في ظل التقنين الكهربائي، مشيراً إلى أن المراكز الهاتفية تحوي مجموعات طوارئ للعمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وذات تكاليف استهلاك كبيرة من مادة الوقود لعمل هذه المحركات، مع الحاجة إلى صيانة مجموعات التوليد في المراكز العاملة في ظل التقنين.

وأوضح مدير الاتصالات الحاجة لخطوط تغذية كهربائية معفاة من التقنين الكهربائي من الشركة العامة للكهرباء للمراكز الرئيسية على الأقل كمراكز «جبلة، أفاميا، الكورنيش الجنوبي، القرداحة، ضاحية الباسل بالقرداحة».

من جهة ثانية، بيّن حايك أن عدد المراكز الهاتفية 50 مركزاً و114 مجمعة ضوئية، بعدد مشتركين وصل إلى 304982 رقماً، من أصل 476042 وذلك حتى 7/6/2022، مضيفاً: إن عدد مشتركي الإنترنت في فرع الاتصالات بلغ 170719 بوابة، وعدد البوابات الإجمالي 171214 بوابة، للمدة نفسها.

الوطن

اقرأ أيضا

مدير شركة محروقات: تخصيص كامل كميات المازوت أيام الجمعة لتوزيعها على المواطنين للتدفئة

أكد المدير العام لشركة محروقات المهندس احمد الشماط أن كامل كميات المازوت التي توزع يوم ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish