الرئيسية / إعمار و استثمار / ملياري ليرة دعم حكومي إضافي لتنفيذ خط الجر لمياه العاصي

ملياري ليرة دعم حكومي إضافي لتنفيذ خط الجر لمياه العاصي

نحو 2.5 مليون نسمة في حماة وحمص ينتظرون بترقب إنهاء تنفيذ خط الجر الثاني لمياه الشرب من أعالي العاصي، للتخلص من معاناتهم الشديدة من شح مياه الشرب.

بيَّن المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة أن الحكومة ممثلةً بوزارة الموارد المائية، تبدي اهتماماً كبيراً بهذا المشروع الحيوي، الذي يروي مدينتي حماة وسلمية و65 تجمعاً سكانياً بحماة وحمص.

وأوضح أن مجموع الأعمال المنجزة حتى الآن ووفق الأسعار الرائجة، تجاوزت 300 مليار ليرة.

مؤكداً أنه تم تعزير الاعتماد المالي لهذا المشروع، بنحو ملياري ليرة استكمالاً لتنفيذه، والأعمال مستمرة فيه ومن المتوقع بلوغها نسبة 98 بالمئة بعد تعزيز اعتماداته.

وأشار إلى أن المؤسسة بدأت العمل في هذا المشروع بالعام 2006، وتوقف خلال السنوات الماضية، بسبب سيطرة المجموعات الإرهابية على عدد من المناطق المار فيها، مثل تلبيسة والرستن وغيرهما.

ولفت إلى أنه من الممكن وضع هذا الخط بالاستثمار الجزئي مع إنفاق الاعتماد كاملاً ببداية العام القادم، لأن الاستثمار الكلي له بحاجة لتوسعة محطة القصير بما يكافئ ويستوعب المياه المستجرة بهذا الخط.

وأشار إلى أنه في حال إنجاز هذه التوسعة، سيوضع المشروع بالخدمة، وستتخلص حماة وسلمية و65 تجمعاً سكنياً بمحافظتي حماة وحمص من شح مياه الشرب نهائياً.

حيث أن هذا المشروع يعد من أهم مشاريع المياه الإستراتيجية على مستوى سورية، ويتضمن محطة ومنشآت توزيع في منطقة القصير بمحافظة حمص.

تكمن أهمية هذا المشروع بأن المياه تتدفق به من دون الحاجة إلى الضخ، أي الإسالة بالراحة كما أنه مصمم على أن يمد المناطق على طول امتداده بمياه الشرب لـ35 عاماً مقبلة.

اقرأ أيضا

أجواء استثمارية واعدة بافتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية

بعد إعلان إعادة افتتاحها بدأت المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة باستقبال طلبات المستثمرين وسط أجواء ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish