الرئيسية / أخبار الشركات / ملتقى الاستثمار السياحي

ملتقى الاستثمار السياحي

خاص_نغم حمدان

افتتح يوم الأحد تاريخ 16/10/2022 فعالية ملتقى الاستثمارالسياحي. الذي أقامته وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية  وبرعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس. بالاضافة الى مشاركة عدد من الشركات السورية  ورجال الاعمال والمستثمرين العرب والأجانب  في فندق الداما روز.

بدأت الفعالية بمعرضين مصورين للمشاريع المتاحة للاستثمار في كل من حلب ودير الروز ودمشق وغيرها من المحافظات. تليها عرض فيلمان وثائقيان الأول خاص بملتقى الاستثمار السياحي. والآخر لهيئة الاستثمار السورية عن المواقع السياحية المطروحة.

إذ يستمر الملتقى على مدى يومي 16 و 17 تشرين الأول لعام 2022م. ويطرح عدداً من المشاريع المجهزة  للاستثمار والذي  يبلغ عددها 25 مشروعاً. وهي مستكملة للتتنفيذ فور توقيع العقد مع المستثمر.

التنمية المتوازنة

وخلال الافتتاح تحدث رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن الحكومة أكدت ضمن بيان لكافة برامج عملها. حرصها على تحقيق التنمية المتوازنة والشاملة بما تنطوي عليه هذه التنمية من توازن  بين القطاعات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية. مما يعزز من مرحلة التعافي وبنائها على قاعدة متينة بما يحقق شروط الاستدامة وتأمين فرص عمل جديدة لجيل الشباب السوري الذي يمتلك مؤهلات علمية ومهنية وخاصة بعد صدور قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021. موضحاً أن وزارة السياحة منذ عام 2017 أقامت ملتقيات الاستثمار السياحي والتعاقد مع مستثمرين محليين للمشاريع

وأوضح المهندس حسين عرنوس أهمية الترويج للاستثمار السياحي. وأنه يشكل فرصة ترويجية مناسبة للتواصل بين المعنيين في هذا القطاع. وأهمية محاور الملتقى التي تشكل فرصةً تلبي طموح الجميع من خلال قائمة المشاريع الاستنثمارية التي ستعرض بناءً على دفاتر الشروط النموذجية. ووفق أحكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021.

النصر الاقتصادي والعسكري

وتوجه أيضاً عرنوس بالشكر للجيش بتحقيق النصر الاقتصادي والنصر العسكري. مع كامل الشكر للمواطن الصادق الصابر الذي تحمل مسؤولياته الوطنية وواجباته رغم الظروف القاسية. التي مرت بها البلاد من حروب ولا تزال تمر بظروف قاسية وأنه أعطى هذا المواطن درساً للصمود والانتماء.

بدوره، أكد وزير السياحة المهندس محمد مارتيني، أن القطاع السياحي ليس قطاع ترفيهي أو خدمي وانما العكس هو تنموي. وهناك الكثير من القطاعات الي تستفيد من القطاع السياحي وهو الذي يلبي كافة الخدمات ضمن أجور مخفضة للأخوة المواطنين. وأنه لدينا فرص ترويجية كثيرة ويوجد قطاع خاص تضرر من الارهاب يرغب المستثمرون بطرح فرص استثمارية على شركاء القطاع الخاص أو من الأشقاء العرب الذين هم من المستثمرين في الدول العربية كالامارات والكويت والعراق والمستثمرين من الدول الصديقة. أيضا كروسيا وشركاتها التي تثبت الجدية في الساحل السوري.

وكشف أيضاً خلال تصريحه عن “وجود 70 فرصة استثمارية على خط السياحة الشعبية اليوم. وأنه بذات الوقت قد يقدم ربح للمستثمر الذكي والذي يقدم خدمة عامة لبلده.”

الفرص الاستثمارية

ومن جهة أخرى تحدث محافظ  دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي أن هذا الملتقى فرصة وجسر لتسليط الضوء على كافة الفرص الاستثمارية في المحافظات السورية. والعائدة الى أملاك الدولة والمنظمات الشعبية والنقابات. وهدف هذه الفرص هو رفد الخزينة العامة وفتح المئات من فرص العمل. وإعادة  تحريك المحرك الاقتصادي الرافد للاقتصاد الوطني.

وأوضح كريشاني ضمن تصريحه أن” محافظة  دمشق  تشارك في 3 مشاريع جاهزة للاستثمار بشكل مباشر. الأول في ضاحية الشام الجديدة مساحته 97 دونماً يتضمن فندقاً سياحياً ومنشآت ترفيهية وإطعام. الثاني في مركز المدينة بساحة المحافظة من فئة أربع نجوم، والثالث مطعم في دمشق القديمة.

كما بين المستثمر ورجل الأعمال العماني محمد بن صالح الخالدي ” سورية تملك مقومات سياحية ما يخدم القطاع السياحي. لأن العنصر السياحي يقام على أربع قواعد أساسية وهي: المكان، التاريخ، التراث والحضارة وكلها متوفرة. وما رأيته بقدومي الى دمشق أن هناك الرغبة الكثيرة من الاستثمار السياحي فيها وسعة  صدر كبيرة. وأنها بدأت بالخطوة الأولى من خلال هذا الملتقى الذي سيعكس صورة هذا البلد الكبير. ومتى ما بدأ شيء يأتي خلفه شيء أكبر.”

وحضر الملتقى أيضاً كل من وزراء الادارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والاسكان والمالية والاقتصاد والنقل. وعدد من أعضاء مجلس الشعب، وعدد من السفراء العرب والأجانب.

 

اقرأ أيضا

كوبا تدعو لزيادة وتطوير العلاقات التجارية مع سورية

دعت النائب الأول لوزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي في كوبا آنا تيريسيتا غونزاليس إلى زيادة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish