الرئيسية / من العالم / معدل البطالة في السعودية سيتجاوز 20 % بحلول2030

معدل البطالة في السعودية سيتجاوز 20 % بحلول2030

كشفت شركة ماكينزي الرائدة في مجال استشارات الأعمال أن معدل البطالة في السعودية يمكن أن يتجاوز 20 بالمئة بحلول عام 2030 إلى جانب تراجع دخل الأسرة الحقيقي بمعدل 20 بالمئة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الشركة قولها في تقرير.. إنه “حتى في حال جمدت السعودية الإنفاق وقلصت عدد العاملين الأجانب سيظل هناك عجز بنحو 5ر1 مليون وظيفة بحلول عام 2030″.

وأوضحت ماكينزي أن البطالة واحدة من التحديات الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على الموارد المالية والنفطية لمملكة ال سعود وقالت.. “من غير
الممكن للبلاد التي تعتمد في نموها على عائدات النفط والإنفاق مواجهة التغيرات في سوق الطاقة والتحول الديموغرافي الذي من شأنه أن يزيد بشكل كبير عدد السعوديين في سن العمل بحلول عام 2030″.

وأشارت ماكينزي إلى أن “أكثر من نصف سكان السعودية تقل أعمارهم عن 25 عاما وبحلول عام 2030 سيزيد عدد السعوديين الذين تزيد أعمارهم على 15 عاما بنحو 6 ملايين” مبينة أن عدد المسنين الذين يحتاجون إلى رعاية صحية سيزيد خلال تلك الفترة من الزمن ما سيشكل مزيدا من الضغط على الموارد المالية.

وأكدت ماكينزي أن مستويات الأصول الاحتياطية الحالية في السعودية والتي تقدر بنحو 100 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ستتحول إلى صافي ديون بنسبة 140 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 داعية السعودية إلى إجراء إصلاحات وإلا فإن الوضع سيشهد تدهورا واضحا.

وتشكل هذه التوقعات تحديا لنظام ال سعود في ظل هبوط حاد لأسعار النفط الذي يعود بنحو 90 بالمئة من الدخل في السعودية حيث توقع صندوق النقد الدولي في وقت سابق أن تقوم السعودية بإنفاق جميع احتياطياتها المالية خلال السنوات الخمس القادمة في ظل هبوط أسعار النفط مشيرا إلى أن عجز الميزانية السعودي قد يبلغ العام الحالي 6ر21 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي و 4ر19 بالمئة في العام القادم.

المصدر : وكالات

اقرأ أيضا

الأثرياء العرب

قائمة الأثرياء العرب لعام ٢٠٢١

سنسيريا أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام ٢٠٢١″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish