الرئيسية / أرقام سورية / مدير تقانة خدمة المواطن : 287 ألف جواز سفر تم إصدارها عبر المنصة منذ إطلاقها

مدير تقانة خدمة المواطن : 287 ألف جواز سفر تم إصدارها عبر المنصة منذ إطلاقها

كشف مدير مديرية تقانة خدمة المواطن الإلكتروني في وزارة الاتصالات سامر اليماني أن عدد جوازات السفر التي تم إصدارها عبر التسجيل على المنصة حوالي 287 ألف جواز سفر. منذ إطلاقها وحتى الآن. لافتاً إلى أن هذا الرقم فقط للأشخاص الذين سجلوا على المنصة وحصلوا على جوازات السفر من خلالها.

و بين اليماني أن عدد جوازات السفر على الدور العادي التي تم إصدارها عبر المنصة 205751 جواز سفر. بينما بلغ عدد الجوازات الفورية 77414 والمستعجلة 3828 جواز سفر.

ورداً على شكاوى بعض المواطنين حول الصعوبة في الحجز على المنصة أعاد اليماني  السبب إلى أن التسجيل على المنصة يكون حسب عدد الجوازات المسموح التسجيل عليها يومياً. والتي تحددها وزارة الداخلية. في حين لا توجد مشكلة في عمل المنصة التي تعمل بشكلها الاعتيادي.  مشيراً  إلى أنه يوم أمس تم حجز معاملات على المنصة في دمشق 381 وفي ريفها 158 معاملة. معتبراً أن هذا الرقم أكبر دليل على أن هناك حجزاً يومياً على المنصة.

منصة خاصة

وفيما يتعلق بالمغتربين والراغبين في الحصول على جواز سفر أوضح اليماني أن هناك منصة خاصة تم إطلاقها لهم لمن يرغب بالحجز عليها. وهم خارج القطر وفي الدولة الموجودين فيها. موضحاً أنه بإمكان المغترب الحجز على المنصة وإرسال جوازه عبر خدمة البريد «DHL» إلى العنوان الذي يتم تحديده له. وبعد إصدار جواز السفر الجديد يتم إرساله له للمغترب عبر البريد أيضاً إلى عنوانه.

وأضاف:  كما أنه بإمكان ذوي المغتربين المتواجدون داخل البلاد أن يستخرجوا لهم جوازات سفر من دون أن يكون هناك حجز على المنصة بالشكل القانوني ويكون الدفع بالقطع الأجنبي.

وفيما يتعلق بموضوع استرجاع الأموال لمن حجزوا على المنصة ومن ثم ألغوا دورهم أو لم يحصلوا على جوازات سفرهم لسبب ما بعد حجزهم على المنصة كشف اليماني أنه حالياً يتم العمل على وضع آلية جديدة. وأنه خلال أيام قليلة ستكون هناك إجراءات جديدة لهذا الموضوع. وسوف يتم تعميمها على جميع المصارف والجهات المعنية ليتم إعلانها للمواطنين.

مكتب مرخص

وأشار اليماني إلى أنه لا يوجد حتى الآن أي مكتب مرخص للتسجيل على المنصة للمواطنين الراغبين في الحصول على جوازات سفر. محذراً المواطنين بعدم دفع مبالغ كبيرة لهذه المكاتب. وكاشفاً أنه يتم حالياً دراسة فتح مكاتب تابعة لخدمة المواطن الإلكترونية هدفها مساعدة المواطنين الراغبين في التسجيل على المنصة للحصول على جوازات سفر حسب القوانين والأنظمة.

وبين اليماني أن كل مكتب غير مرخص يتم اكتشافه بأنه يدخل على المنصة للتسجيل للمواطنين للحصول على جواز سفر. يتم تحويل اسم هذا المكتب إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وأشار اليماني إلى أنه دائماً هناك محاولات لاختراق المنصة إلا أنه تم وضع حمايات جيدة لها حتى يتم منع أي اختراق لها. وبالتالي هناك جهود مبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الموضوع لمنع محاولات إفشال عمل هذه المنصة والسيطرة على أي محاولة لاختراقها. أو إصدار الشائعات التي تهدف إلى تشويه عملها والإساءة لها.

الوطن

اقرأ أيضا

غرام الذهب يرتفع في السوق المحلية 9 آلاف ليرة سورية

تواصل أسعار الذهب ارتفاعها في السوق المحلية، متأثرة بالارتفاع الكبير الذي سجلته الأونصة عالمياً حيث ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish